تاريخ النشر : 2018-12-01م

النشرة الحقوقية: العدد ثلاثمائة واثنان وعشرون

النشرة الحقوقية: العدد ثلاثمائة واثنان وعشرون
01 ديسمبر19 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد ثلاثمائة واثنان وعشرون

 اليوم السبت الموافق 01/12/2018

  1. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة، مواطنين من بلدة رامين شرق محافظة طولكرم، بعد مداهمة البلدة.
  2. أصيب 28 مواطنًا بالرصاص الحي والمطاطي والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع؛ جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين السلميين المشاركين في الجمعة الـ36 من مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.
  3. فتح جنود الاحتلال المتمركزين في برج عسكري شرقي بلدة خزاعة الحدودية شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة صباح اليوم، نيران أسلحتهم الرشاشة بشكلٍ مكثف ومُتقطع، تجاه صيادي العصافير والمزارعين، دون وقوع إصابات.
  4. أطلق جنود الاحتلال صباح اليوم، نيران رشاشتهم تجاه المزارعين في حي الفراحين شرقي بلدة عبسان الكبيرة دون إصابات.
  5. أصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والتي خرجت نصرة للقدس واحياء لليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.
  6. قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي أمس، مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.
  7. أعطب مستوطنون، إطارات عدد من المركبات في قرية الجبعة غرب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.
  8. اصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية قرارًا، من شأنه السماح لمحققي جهاز "الشاباك" استخدام التعذيب ضد أسرى فلسطينيين، من خلال ما يسمى بـ"وسائل خاصة".
  9. أعرب مجلس الأمن الدولي عن قلقه إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة الذي تحاصره "إسرائيل" منذ عام 2006.
  10. اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، مساء أمس، خمسة مشاريع قرارات لصالح القضية الفلسطينية.
  11. السلطة تفشل التصويت على مشروع قرار يدين حماس بالأمم المتحدة.
  12. البرلمان العربي يُطالب المجتمع الدولي بإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية.
  13. حذر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط من أن القضية الفلسطينية "تتعرض إلى تهديدات غير مسبوقة"، نتيجة للمواقف الأميركية "المنحازة والقرارات المجحفة التي توشك أن تقضي على أي فرصة لتطبيق حل الدولتين".
  14. صوّت 30 عضوًا في مجلس الشيوخ الإيرلندي لصالح مشروع قانون مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعارضه 12.
  15. جدد الرئيس الفخري للبرلمان الفيدرالي البلجيكي، وزير المالية والوظيفة العامة في حكومة إقليم والوني بروكسل، اندري فلاو، دعمه لنضال الشعب الفلسطيني في الحصول على حقوقه الوطنية وفي المقدمة حقه في إقامة دولته المستقلة.
  16. قدمت المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية، تبرعا بقيمة 63 مليون دولار من أجل مشاريع سيتم تنفيذها من قبل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) في قطاع غزة والضفة الغربية والأردن.
  17. قال نائب وزير الخارجية التركي، ياووز سليم قيران، إن بلاده ستواصل "بكل عزم"، دعم النضال المشروع للشعب الفلسطيني .
  18. فصلت قناة "سي أن أن" الأمريكية الصحفي   "مارك ليمونت هيل" إثر دعمه للفلسطينيين خلال كلمة له في الأمم المتحدة.
  19. قال الأمين العام للحركة الوطنية للإنقاذ -الحزب الحاكم في تشاد - محمد زين بدا عباس، إنه لا مانع من إعادة العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في الوقت الحالي، معللاً أن تشاد دولة مستقلة وذات سيادة ولها الحق الدبلوماسي في تطبيع العلاقات مع دولة إسرائيل وكل الدول.
  20. أكد الرئيس محمود عباس المسؤولية الدائمة للأمم المتحدة إزاء قضية فلسطين حتى يتم إيجاد حل لها بشكل مُرض في جميع جوانبها.