تاريخ النشر : 2018-09-26م

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وأربعة وتسعون

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وأربعة وتسعون
26 60 مشاهدة
النشرة الحقوقية: العدد مئتان وأربعة وتسعون
اليوم الأربعاء الموافق،26/09/2018
  1. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، 15 مواطنًا بينهم فتاة خلال مداهمات ليلية في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.
  2. استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس، على سطح منزل في قرية زبوبا غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة المحاذية لمعسكر سالم وجدار الضم والتوسع العنصري، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل القرية وحررت مخالفات سير تعسفية .
  3. أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي (38) أمر اعتقال إداري بحقّ عدد من الأسرى، لمدد تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر قابلة للتجديد عدّة مرات.
  4. تستمر قوّات الاحتلال في إغلاق أبواب المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة لليوم الثاني على التوالي.
  5. توغل عدد من جرافات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، خارج السياج الفاصل شرق بلدة جباليا شمالي قطاع غزة.
  6. اقتحمت مجموعة من المستوطنين، صباح اليوم، لساحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة.
  7. فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم، حصارا عسكريا على قرية سبسطية بحجة احتفالات المستوطنين ودخولهم إلى المنطقة الواقعة شمال غرب نابلس.
  8. كشفت صحيفة عبرية الليلة الماضية النقاب عن فحوى وثيقة إسرائيلية رسمية صادرة عن وزارة الخارجية والمتعلقة بالموقف الإسرائيلي من قضية اللاجئين، تظهر أن عدد اللاجئين الفلسطيينيين عشرات الآلاف من الفلسطينيين فقط بدلًا من 5.3 مليون لاجئ مسجلين لدى أونروا.
  9. قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن حل الدولتين بين الفلسطينيين وإسرائيل أصبح بعيد المنال، وإن الصراع في الشرق الأوسط يشتد.
  10. الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، "هناك خللا يعتري أداء الأمم المتحدة، والقضية الفلسطينية تقف دليلًا على عجز النظام الدولي عن إيجاد الحل العادل"، داعيًا لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
  11. الرئيس الإيراني حسن روحاني "الأزمة الأخطر في الشرق الأوسط هي فلسطين، وإن مرور الوقت لا يمكن ولا يجب أن يبرر استمرار الاحتلال".
  12. رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية محمد بخاري، الوضع الانساني الذي يعيشه الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة، ليس إلا نتيجة مروعة لاستخدام القوة دون قيد.
  13. جدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء أمس دعوته لحل القضية الفلسطينية وفقًا لـ"حل الدولتين".
  14. أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني: محاولات لتصفية قضية فلسطين وحصار غزة ينذر بعواقب وخيمة
  15. أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستحافظ على الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس المحتلّة، داعيًا العالم للدفاع عن الشعب الفلسطيني.
  16. شدّد الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون، على ضرورة حل القضية الفلسطينية وفقًا لحل الدولتين، داعيًا "إسرائيل" للحدّ من فرض سياسة الأمر الواقع.
  17. قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس، إن بلاده ملتزمة بالوصول إلى تسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين ضمن خطة سلام.
  18. رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع فلسطين نكلس سلكيوتس "تدمير إسرائيل لقرية "الخان الأحمر" وترحيل سكانها قسرًا يعتبر "انتهاكًا خطيرًا لمعاهدة جنيف الرابعة، ويصل إلى درجة جريمة حرب".
  19. صوت أعضاء حزب العمال البريطاني في مؤتمرهم السنوي على عريضة تندد باستخدام "إسرائيل" القوة لقمع مظاهرات غزة، وتطالب بوقف بيع الأسلحة ل"إسرائيل"، كما التزم الحزب بالاعتراف بدولة فلسطين إذا فاز في الانتخابات المقبلة.
  20. نظم عشرات النشطاء المغاربة أمس وقفة احتجاجية في العاصمة الرباط، للتنديد بالاقتحامات اليومية للمستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك.
  21. قال رئيس اتحاد موظفي "الأونروا" أمير المسحال، إن إدارة الوكالة تنفذ خصومات بنسبة حوالي 40% على رواتب أعضاء الاتحاد والموظفين المهددين بالفصل، والموظفين الذين استجابوا لفعاليات العمل النقابي.
  22. قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن إدارة الرئيس ترمب، تصر على إغلاق الأبواب أمام السلام، ولا تستطيع لعب اي دور في صناعته بين الفلسطينيين والاسرائيليين.