تاريخ النشر : 2018-09-12م

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وثمانية وثمانون

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وثمانية وثمانون
12 59 مشاهدة
النشرة الحقوقية: العدد مئتان وثمانية وثمانون
اليوم الأربعاء الموافق،12/09/2018
  1. شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر الأربعاء، حملة اعتقالات طالت 23 مواطنًا في الضفة الغربية المحتلة.
  2. أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الطرق المؤدية إلى قرية الخان الاحمر شرق القدس المحتلة، ومنعت المركبات من الوصول إلى القرية.
  3. دعا مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان لفتح تحقيق مستقل وشفاف في جميع حالات القتل والإصابات في صفوف المواطنين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة.
  4. طالبت خمس دول أوروبية"   فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا" حكومة الاحتلال الإسرائيلي بعدم هدم تجمع الخان الأحمر شرقي مدينة القدس المحتلة، لخطورة عواقب قرار الهدم.
  5. من المقرر أن تعقد القوى الوطنية بمدينة غزة غداً الخميس ، مؤتمرًا وطنيًا جامعًا، تحت عنوان: "25 عامًا على أوسلو الكارثة.. الوحدة هدفنا والمقاومة خيارنا"، بالتزامن مع مرور ربع قرن على إبرام اتفاقية "أوسلو".
  6. كشف أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن إعداد الأردن ومصر لمؤتمر دولي لدعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
  7. أعلنت الولايات المتحدة أنها قررت "وبعد مراجعة متأنية" أن البعثة العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية يجب أن تغلق أبوابها.
  8. أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار الولايات المتحدة إغلاق ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.
  9. استنكرت الجامعة العربية، قرار الإدارة الأمريكية إغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، معتبرة أنه يأتي في إطار هدف تصفية القضية الفلسطينية وإفراغها من مضمونها.
  10. قالت دولة قطر إن إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية من شأنه أن يزيد "إسرائيل" تعنتًا، ويشجعها على المضي في ممارساتها المرفوضة دوليًا.
  11. جدد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، رفض بلاده المساس بوضع القدس التاريخي والقانوني، مؤكدًا في الوقت ذاته أن القضية الفلسطينية كانت دائمًا على رأس أولويات المملكة، حتى ينال الشعب الفلسيطيني حقوقه المشروعة.
  12. بحث رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، مع المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، آخر التطورات المتعلقة بأزمة "الأونروا" المالية، في ضوء القرار الأمريكي الاخير بوقف المساهمات المالية لموازنة الوكالة.
  13. أعرب وزراء الخارجية العرب، عن "أسفهم" لقرار الولايات المتحدة الأمريكية وقف دعمها وتمويلها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
  14. اتحاد الملاكمة التركي يوجه دعوة للفريق الفلسطيني.
  15. أكد الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، أن قرار الولايات المتحدة الأخير المتمثل بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن لن يغير من التزاماتنا بقرارات الشرعية الدولية.
  16. قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن السلطة الفلسطينية تقدمت بشكوى للمدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية بشأن جرائم "إسرائيل".