تاريخ النشر : 2018-09-08م

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وستة وثمانون

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وستة وثمانون
08 46 مشاهدة
النشرة الحقوقية: العدد مئتان وستة وثمانون
اليوم السبت الموافق،08/09/2018
  1. أطلقت الزوارق الحربية الاسرائيلية النار صباح اليوم السبت، على الصيادين ببحر بيت لاهيا شمال غرب قطاع غزة.
  2. أطلقت الابراج العسكرية الاسرائيلية النار صوب المزارعين في قرية خزاعة شرق خانيونس.
  3. استشهد فتى وأصيب 395 مواطنًا بالرصاص والاختناق؛ جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي متظاهرين سلميين شاركوا في مسيرة العودة وكسر الحصار شرقي قطاع غزة.
  4. أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس، مكبًا للنفايات ببلدة بيتا جنوبي شرق مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.
  5. المحكمة العليا الإسرائيلية تقرر توقيف أعمال الحفر والتجريف "مؤقتًا" في جبل الريسان التابع لقرى رأس كركر، وكفر نعمة، وخربثا بني حارث غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
  6. أكدت "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" التزامها بالأهداف التي انطلقت لأجلها بحماية  وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، والدفاع عنها، والتصدي لجميع محاولات إنهاء خدماتها أو إضعافها.
  7. أعرب رئيس الوزراء الكندي جستن ترودو عن اعتذاره لليهود، وذلك على خلفية رفض بلاده استقبال 907 لاجئين فارين من النازيين عام 1939.
  8. أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإغلاق سفارة "إسرائيل" في باراجواي بعد ساعات من إعلان الحكومة الجديدة هناك أنها ستعيد سفارتها من القدس إلى "تل أبيب".
  9. سعى نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إلى إقناع باراغواي بالإبقاء على سفارتها بالكيان الإسرائيلي في القدس وعدم إعادتها إلى "تل أبيب".
  10. قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن "بلاده لن تستأنف تقديم المساعدات للسلطة الفلسطينية إذا لم توافق على العودة إلى مائدة المفاوضات السلمية مع إسرائيل".
  11. طلب 10 من أعضاء الكونغرس الأميركي وزير خارجية بلادهم بضرورة استمرار دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" كونها شـكلت بقرار اممي ولا يحق لاحد تفكيكها.
  12. نشرت صحيفة الغارديان البريطانية بيانا وقع عليه أكثر من 100 فنان عالمي وموسيقار ورسام من مشاهير العالم، أعلنوا فيه مقاطعة مهرجان الاغنية الاوروبية "الاوروفيزيون " بسبب اقامته تحت سلطة الاحتلال الاسرائيلي.
  13. أعلنت المغنية البريطانية "ليتل سيمز"، إلغاء مشاركتها المرتقبة في مهرجان موسيقي في الكيان الإسرائيلي.
  14. منظمة"العفو": قرار "العليا" إخلاء الخان الأحمر مصادقة على جريمة حرب.
  15. دعا الاتحاد الأوروبي سلطات الاحتلال الإسرائيلي إلى إعادة النظر في قرار هدم قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة.
  16. دانت منظمة التعاون الاسلامي قرار "المحكمة العليا الإسرائيلية" القاضي بإخلاء وهدم قرية "الخان الأحمر" شرق مدينة القدس المحتلة.