تاريخ النشر : 2018-07-03م

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وثلاثة وخمسون

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وثلاثة وخمسون
03 يوليو113 مشاهدة
النشرة الحقوقية: العدد مئتان وثلاثة وخمسون
اليوم الثلاثاء الموافق،03/07/2018
  1.  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الثلاثاء، 13 فلسطينيا خلال حملة مداهمات نفذتها بمحافظات الضفة الغربية.
  2.   منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مزارعين من قرية جالود جنوب نابلس من حصاد محصول القمح في أراضيهم التي تقدر مساحتها بـ250 دونما في سهل القرية، وأجبرتهم على الخروج بالقوة من أراضيهم رغم التنسيق المسبق وتواجد الارتباط الإسرائيلي.
  3. سلطات الاحتلال الإسرائيلي أجلت تطبيق المعايير الجديدة لدخول التجار إلى الداخل المحتل عام 1948 حتى 1 نوفمبر المقبل.
  4. قرَّرت محكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة حيفا بالداخل الفلسطيني المحتل، عقد جلسة الخميس المقبل لإصدار قرارها بشأن طلب الإفراج عن الشيخ رائد صلاح بشروط مقيدة.
  5. قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الثلاثاء، بهدم منزلا في قرية بتير غرب بيت لحم، تعود ملكيته للمواطن رائد أبو حارثية.
  6. حاول مستوطنون، مساء أمس الاثنين، شق طريق جديدة في منطقة تل الرميده في الخليل.
  7. أجرى ممثلو "الإدارة المدنية" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات قياس ومسح للقرية الفلسطينية البدوية "الخان الأحمر" المهدد بالهدم.
  8.   صادق الكنيست الإسرائيلي مساء أمس، بالقراءتين الثانية والثالثة وبشكل نهائي على قانون خصم رواتب الأسرى والشهداء من أموال الضرائب الفلسطينية.
  9. طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، من مجموعة دول "فيسغراد"، التي تضم كلا من بولندا، وجمهورية التشيك، وهنغاريا (المجر)، وسلوفاكيا، بنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس المحتلة.
  10. كشف موقع ريشت كان العبري، صباح اليوم الثلاثاء، عن تقديم لجنة التخطيط والبناء بحكومة الاحتلال في القدس خططا جديدة لبناء أكثر من 1,000 وحدة استيطانية غرب "بسغات زئيف وشرق الحي".
  11. بعث سبعة من سفراء أمريكا السابقين لدى الأمم المتحدة، رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو طالبوه فيها باستعادة حجم التمويل لوكالة «أونروا» الأممية المسئولة عن غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى.
  12. أعلنت أستراليا عن وقف دعمها المالي إلى السلطة الفلسطينية، بداعي الخشية من استخدامه "لمساعدة الفلسطينيين المدانين بالعنف ذي الدوافع السياسية، في إشارة إلى الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.
  13. أدانت بلدية مونتيا الإسبانية الهجمات ضد المتظاهرين السلميين والصحفيين والعاملين في قطاع الصحة في قطاع غزة، وانتهاكات "إسرائيل" للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
  14. جدد نشطاء مؤيدون لفلسطين في أوروبا، جددوا الجهود التي يبذلونها لإخراج إسرائيل من برنامج الأبحاث والتطوير في الاتحاد الأوروبي.
  15. وثق مركز "صدى سوشال" ٥٠ انتهاكًا بحق المحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل خلال شهري مايو ويونيو غالبيتها عبر موقع فيسبوك الذي وصلت نسبة الانتهاكات فيه إلى ٤٠ انتهاكًا.
  16.  دعا اتحاد الموظفين العرب في (أونروا) بغزة ، موظفي برنامج الطوارئ المهددين، والمعلمين الذين لم يتم تثبيتهم، وموظفي المكتب الإقليمي، إلى الاعتصام والاحتشاد غداً الأربعاء.
  17. أجرى وفد من جمعية "إنسان" للمساعدة الاجتماعية وجمعية "الأيادي البيضاء" برفقة عدد من الشخصيات الاعتبارية الفلسطينية ، جولة تفقدية لجرحى مسيرة العودة الكبرى في المستشفيات التركية.