تاريخ النشر : 2018-06-28م

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وتسعة وأربعون

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وتسعة وأربعون
28 يونيه115 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وتسعة وأربعون

اليوم الخميس الموافق،28/06/2018

  1.  اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الخميس 14 فلسطينيا في مناطق متفرقة من الضفة الغربية بينهم أسرى محررين.
  2. مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الأسير المقدسي صلاح الحموري لمدة ثلاثة أشهر للمرة الثالثة على التوالي.
  3. اقدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم على هدم منزلين في منطقة المثلث بحجة البناء دون ترخيص.
  4. صادقت لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الإسرائيلي أمس على قانون خصم رواتب الأسرى والشهداء من فاتورة عائدات الضرائب الفلسطينية وذلك بالقراءتين الثانية والثالثة.
  5. وزير جيش الاحتلال، أفيغدور ليبرمان، أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، هو "المشكلة" التي تسببت في مصادقة "الكنيست" على اقتطاع مخصصات الشهداء والأسرى من ضرائب السلطة.
  6. هدمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي أمس الأربعاء قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف بالنقب الفلسطيني المحتل للمرة الـ 130.
  7. جدّدت جامعة الدول العربية أمس، دعوتها للمجتمع الدولي من أجل الضغط على "إسرائيل" لإيقاف جرائمها بحق الفلسطينيين.
  8. قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين ، إن "كافة التطورات السياسية لن تؤثر على مكانة مدينة القدس الشريف، التي تجسد القضية المركزية للمنظمة".
  9. قال ملك المغرب محمد السادس إن هناك حاجة لإنجاز تسوية سياسية واقعية ومنصفة بشأن مدينة القدس المحتلة؛ تفضي إلى تحديد وضعها النهائي، عبر مفاوضات مباشرة بين طرفي الصراع، وتستند إلى المرجعيات الدولية القائمة.
  10. أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، أن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين.
  11. حذرت جمهورية باكستان الإسلامية من أن بقاء القضية الفلسطينية عالقة، وعدم منح الفلسطينيين حقوقهم الأساسية يهدد الأمن والسلام في المنطقة.
  12. أكد رئيس وزراء حكومة ماليزيا الاتحادية تون مهاتير بن محمد التزامه الكامل لإطلاق حملة "الكرامة لا تقدر بثمن"، لتسهيل زيادة العطاء الخاص في ماليزيا لدعم الأونروا ولاجئي فلسطين.
  13.  قال سفير دولة الإكوادور لدى فلسطين خافيير بلازارتي إن أبواب جمهورية الإكوادور مفتوحة للفلسطينيين دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.
  14.  أكد الناشط السويدي بنجامين لادرا تأييده الكامل لكفاح الشعب الفلسطيني من أجل نيل حريته.
  15. أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلغاء القيود التي فرضتها على دخول السياح الإندونيسيين، وتزامن الإلغاء مع رفع القيود المفروضة على دخول السياح الإسرائيليين إلى إندونيسيا.
  16.  عدلت الحكومة البولندية، قانونًا حول "محرقة اليهود" في الحرب العالمية الثانية بعد ضغوط  "إسرائيلية أمريكية، حيث تم بموجب التعديل إلغاء الفقرة التي  كانت تنص على عقوبة السجن لمدة تصل إلى ثلاث سنوات على الذين يحملون "الأمة أو الدولة البولندية المسؤولية أو المسؤولية المشتركة عن الجرائم التي ارتكبها الرايخ الثالث" ضد اليهود.
  17. تواصل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ونشطاء من الفصائل والمقاومة الشعبية والأهالي لليوم السابع على التوالي، اعتصامهم في تجمع الخان الأحمر شرق القدس المحتلة، رفضًا لقرار الاحتلال الإسرائيلي هدم التجمع وتشريد سكانه.
  18.  احتشد عشرات المواطنين في مسيرة دعت إليها فعاليات شبابية في طولكرم شمالي الضفة الغربية المحتلة مساء أمس رفضًا للعقوبات المفروضة على قطاع غزة وللمطالبة برفعها.
  19. اعتدت أجهزة أمن السلطة في مدينة طولكرم، على المشاركين في مسيرة طولكرم المطالبة برفع العقوبات عن غزة.
  20. قال الرئيس محمود عباس إن الجانب الفلسطيني جاد في الوصول للسلام مع "إسرائيل"، "لتعيش الدولتان بأمن واستقرار على حدود الرابع من حزيران عام 1967".