تاريخ النشر : 2018-05-24م

النشرة الحقوقية: العدد مئتان واثنان وثلاثون

النشرة الحقوقية: العدد مئتان واثنان وثلاثون
24 مايو232 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد مئتان واثنان وثلاثون

اليوم الخميس الموافق،24/05/2018

 

  1. اعتقلت بحرية جيش الاحتلال، صباح اليوم الخميس، صيّادين فلسطينيين من عرض بحر شمال قطاع غزة.
  2.  صادق وزير الجيش الاسرائيلي افيغدور ليبرمان على بناء الاف الوحدات الاستيطانية بصورة فورية في الضفة الغربية.
  3.  طالب أعضاء في الكنيست الإسرائيلي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو برفض أي مبادرات انسانية تجاه غزة.
  4.  ميلادينوف: غزة على حافة الهاوية والفلسطينيون فقدوا الأمل بالسياسة.
  5.  رفض وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس طلب الاتحاد الأوروبي التحقيق في اعتداء الشرطة الإسرائيلية على مواطنين عرب، بينهم ناشط حقوقي، مضيفاً "بإمكان الاتحاد الأوروبي أن يذهب إلى ألف ألف جحيم".
  6.  تنوي اللجنة الوزارية الإسرائيلية للتشريع الأحد القادم مناقشة اقتراح قانون يمنع تصوير أو توثيق جنود الاحتلال الإسرائيلي، بعد تصويرهم قتل متظاهرين سلميين على حدود قطاع غزة.
  7.  قاطع طلبة من جامعة هيوستن الأمريكية سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي خلال كلمة لها في حفل تخرج بالجامعة، ووصف الحضور هيلي بالمجرمة وأنها ستعاقب على جرائم حرب، كما قاطعوها ورددوا هتافات مؤيدة لفلسطين.
  8.  أعلن مسؤول أميركي عن أن بلاده تدرس خفض تمويلها لوكالتين تابعتين للأمم المتحدة، إضافة إلى منظمة لمراقبة الأسلحة الكيميائية بعد انضمام السلطة الفلسطينية إليها.
  9.  قال السفير الأميركي لدى الكيان الإسرائيلي ديفيد فريدمان إنه "إذا رفض الفلسطينيون الجلوس إلى طاولة المفاوضات، فإن ذلك لن يقابل بترحيب من الإدارة الأميركية".
  10.  ذكر وزير الخارجية الأمريكي، إنه ينظر في مسألة إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن أو الإبقاء عليه مفتوحًا.
  11.  أعلن المتحدث باسم أمين عام جامعة الدول العربية، وقف وإلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع وزارة الخارجية بجمهورية غواتيمالا في عام 2013، نتيجة لموقفها من قضية القدس ونقل سفاراتها لها.
  12. صوتت الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية خلال دورتها الـ71، أمس الأربعاء، على مشروع قرار تقدمت به دولة فلسطين تحت عنوان "الأوضاع الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها شرقي القدس والجولان السوري المحتل".
  13.   قال مسؤول ملف الأمم المتحدة في وزارة الخارجية والمغتربين عمر عوض الله ، إن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أعلنت انضمام فلسطين إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية.
  14.  قررت إندونيسيا إعفاء المنتجات المستوردة من فلسطين من الضرائب الجمركية.
  15.  قال وزير الخارجية الأردني، إن البدء فورًا بتحقيق دولي في المجزرة الإسرائيلية بقطاع غزة هو "ضرورة يفرضها حق الشعب الفلسطيني في العدالة، ومسؤولية المجتمع الدولي في حماية المدنيين، وضمان الالتزام بالقانون الدولي وتطبيقه على إسرائيل".
  16.  أعلن نائب رئيس الوزراء التركي رجب أقداغ وصول المبلغ المجموع في إطار حملة "كن أملًا لفلسطين"، إلى نحو مليون ليرة تركية (قرابة 220 ألف دولار).
  17.  أكد الرئيس المصري ، والعاهل الأردني ، أن استمرار غياب آفاق الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية سيؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار في المنطقة، وأن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين.
  18.  طالبت اللجنة القانونية في المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج المدعية العامة لمحكمة الجنايات الدولية البدء بالتحقيق الفوري بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بناءً على الإحالة القانونية المقدمة لها.
  19.  قالت دائرة صيدلية المستشفيات في وزارة الصحة بغزة، إن معدلات صرف الأدوية لا تكفي لأعداد المصابين بمسيرات العودة الكبرى.
  20.  طالب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الحكومة السويسرية بتقديم توضيحات واعتذار رسمي حول تصريحات وزير خارجيتها إيجنازيو كاسيس التي هاجم فيها استمرار عمل "أونروا".