تاريخ النشر : 2018-05-20م

نشرة خاصة العدد"21" نرصد من خلالها استمرار ردود الفعل الدولية على نقل السفارة الامريكية لمدينة القدس، والمجزرة الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين شرق غزة

  نشرة خاصة العدد
20 مايو257 مشاهدة

                                                       نشرة خاصة العدد"21"

نرصد من خلالها استمرار ردود الفعل الدولية على نقل السفارة الامريكية لمدينة القدس، والمجزرة الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين شرق غزة

 

  1.  طالب البيان الختامي لقمة منظمة التعاون الإسلامي المنعقدة في إسطنبول المؤسسات الدولية باتخاذ الخطوات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية حول الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على حدود غزة، وإرسال قوة دولية لحماية الفلسطينيين.
  2. طالب أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف بن أحمد العثيمين بتشيكل "لجنة خبراء مستقلة" للتحقيق في الجرائم الإسرائيلية المرتكبة على حدود غزة.
  3. اعتمد برلمان عموم أفريقيا نص بيان رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي حول فلسطين، بالجلسة الختامية، نصرة للشعب الفلسطيني ورفضا للقرار الأمريكي بنقل السفارة إلى القدس.
  4.  دعا مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في الأراضي المحتلة (أوتشا) الدول المانحة والمجتمع الدولي للعمل على إنقاذ قطاع غزة فورًا ورفع الحصار عن سكانه قبل فوات الأوان.
  5.  قال المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين إن "إسرائيل تحرم الفلسطينيين بشكل منهجي من حقوقهم الإنسانية".
  6.  أعلنت الأمم المتحدة، استعداد أمينها العام أنطونيو غوتيريش لتشكيل لجنة تحقيق دولية بشأن مجزرة غزة "إذا طلبت الغالبية العظمى بالجمعية العامة ذلك".
  7. طالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية جيمي مكغولدريك بتوفير تمويل عاجل لتلبية الاحتياجات الإنسانية لضحايا العدوان الاسرائيلي في قطاع غزة.
  8.  دعا أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وفرض حل عادل للقضية الفلسطينية بإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس.
  9.  قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن مسؤولية المجتمع الدولي حماية الشعب الفلسطيني من "الانتهاكات التي تنتهجها سلطات الاحتلال الإسرائيلي".
  10.  قال أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح إن بلاده ستواصل مساعيها للخروج بقرار في مجلس الأمن لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الشقيق من الممارسات القمعية التي يتعرض لها.
  11. قال الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، إن استمرار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية على ما هي عليه، "سيؤدي إلى ثورات حقيقية في كل مكان".
  12.  أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن السعودية تنظر إلى القضية الفلسطينية بوصفها القضية الأولى لها وللعالمين العربي والإسلامي.
  13.  بمشاركة سفراء، وقفة بموسكو نصرة لغزة ورفضًا لقرار ترمب.
  14.  أعلنت "إسرائيل" رفضها لقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الداعي لتشكيل لجنة تحقيق في المجازر الإسرائيلية بقطاع غزة.
  15.  دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني دول العالم لاتخاذ تدابير سياسية وتجارية ضد أمريكا و"إسرائيل" على خلفية افتتاح السفارة الأمريكية في القدس والمجزرة الإسرائيلية على حدود قطاع غزة.
  16.  جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التأكيد على الوقوف مع الشعب الفلسطيني "في السراء والضراء".
  17. قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، "سنرفع صوتنا عاليا رفضا لتغيير الوضع التاريخي للقدس"، مطالبًا بـ "محاسبة السلطات الإسرائيلية وجنودها الذين وجهوا أسلحتهم نحو المدنيين العزل".
  18.  قال دبلوماسي صيني بارز إن الصين قلقة للغاية بشأن الخسائر البشرية العديدة التي وقعت في قطاع غزة، داعيًا الجانبين، بشكل خاص "إسرائيل"، إلى "ضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد التوتر".
  19.  حملة دبلوماسية يقودها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وتشارك فيها مؤسسات إدارته بدأت حالياً لإقناع المزيد من الدول بنقل سفاراتها في "إسرائيل" من تل أبيب إلى القدس المحتلة.
  20.  دان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الأعمال الشنيعة بحق المتظاهرين في غزة.
  21. قال نائب رئيس بلدية العاصمة المغربية الرباط لحسن العمراني إنهم علقوا خططًا لشراكة توأمة مع غواتيمالا سيتي احتجاجًا على نقل سفارتها لدى الكيان الإسرائيلي من "تل أبيب" إلى القدس.
  22.  شهدت مدينة ملبورن الأسترالية، تظاهرة للتنديد بمجزرة غزة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.
  23. جابت مظاهرة حاشدة شوارع العاصمة الهولندية امستردام واستقرت أمام القنصلية الأمريكية رفضاً واستنكاراً للقرارات الامريكية وإرهاب الاحتلال تجاه شعبنا الفلسطيني.
  24.  شهدت مدينة نيويورك الأمريكية، مظاهرة احتجاجية شارك فيها فلسطينيون ويهود من الطائفة الأرثوذكسية؛ وذلك للتنديد بالمجزرة التي ارتكبتها "إسرائيل" بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة قبل أيام.
  25.  شهدت العاصمة الإيطالية، وقفة احتجاجية أمام سفارة الولايات المتحدة نظمها أمريكيون وإيطاليون داعمين لفلسطين، والقضية الفلسطينية للتنديد بنقل السفارة الأمريكية للقدس والمجزرة الإسرائيلية بغزة.
  26.  نظمت سفارة دولة فلسطين في الخرطوم بالتعاون مع مجلس الصداقة الشعبية العالمية وقفة احتجاجية، رفضًا لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس المحتلة، وتنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة.
  27.  قررت هيئات حقوقية في المغرب المشاركة في مسيرة اليوم في الدار البيضاء، تضامنًا مع فلسطين، وتنديدًا بقرار الادارة الأمريكية نقل سفارتها الى مدينة القدس المحتلة.
  28.  نظمت حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر) وقفة احتجاجية في العاصمة ضد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، وللتضامن مع ضحايا مسيرات العودة في قطاع غزة.
  29.  نظمت الجالية الفلسطينية في النمسا تظاهرة وسط العاصمة فيينا، رفضًا للإعلان الأمريكي الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل السفارة الاميركية اليها، واستنكارًا للمجزرة الإسرائيلية في غزة وتضامنا مع الأسرى في السجون الإسرائيلية.
  30.  وجهت مؤسسات المجتمع المدني في المغرب نداءً للشعب المغربي لرفض أي تعاون أو تمويل من إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بعد نقل الإدارة الأمريكية سفارتها من "تل أبيب" إلى القدس المحتلة.
  31.  قالت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن مدينة القدس "تراث مشترك للإنسانية، وقرة أعيننا".