تاريخ النشر : 2018-05-17م

نشرة خاصة العدد (20) استمرار ردود الفعل الدولية على نقل السفارة الامريكية لمدينة القدس، والمجزرة الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين شرق غزة

   نشرة خاصة العدد (20)  استمرار ردود الفعل الدولية على نقل السفارة الامريكية لمدينة القدس، والمجزرة الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين شرق غزة
17 مايو425 مشاهدة

                                                       نشرة خاصة العدد (20)

استمرار ردود الفعل الدولية على نقل السفارة الامريكية لمدينة القدس، والمجزرة الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين شرق غزة

 

  1.  ندد الرئيس اللبناني العماد ميشال عون بما يجري في الأراضي الفلسطينية، مجددًا رفض بلاده للاعتراف الأمريكي بالقدس "عاصمة لإسرائيل".
  2. دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي دول الاتحاد الأوروبي للاعتراف بشرقي القدس عاصمة للدولة الفلسطينية، وحثها على التحرك لدعم تشكيل لجنة دولية مستقلة للتحقيق في مجزرة غزة.
  3.  قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء أمس، إن "بلاده تجري اتصالات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لـوقف نزيف الدم".
  4.  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه "لن نسمح قط بأن تغتصب مدينة القدس من قبل إسرائيل".
  5.  أعرب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن رفض بلاده نقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس المحتلة، وعن تعاطفها مع الضحايا العزل الذين ارتقوا في قطاع غزة.
  6.  دانت وزارة الخارجية الروسية، استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي القوة العسكرية لمواجهة المدنيين المتظاهرين سلميا ضد الخطوة الأمريكية بنقل السفارة إلى القدس.
  7.  قال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرس إنه طالب السفيرة الإسرائيلية لدى بلاده سيمونا فرانكل، بالاعتذار الرسمي عن التصريحات التي أدلت بها أمس بشأن ضحايا أحداث غزة.
  8.  نفت الخارجية الإثيوبية، مشاركتها في حفل نقل السفارة الأمريكية في مدينة القدس المحتلة، يوم الإثنين الماضي.
  9. رئيس الوزراء الهولندي مارك روته،"لقد صدمنا من عدد القتلى الذين سقطوا في الحادثة المروعة على حدود غزة
  10. قال رئيس الوزراء الإيطالي السابق ماسيمو داليما ، إن "ما حدث في قطاع غزة مذبحة بربرية ضد مدنيين عزل لا يحملون السلاح".
  11.  قالت وزيرة الخارجية السويدية مارغو والستروم إن "مسؤولية كبيرة تقع على عاتق الولايات المتحدة في الأحداث الأخيرة التي شهدتها فلسطين".
  12.  طالب رئيس الحكومة الكندية جاستن ترودو بإجراء تحقيق مستقل في قتل أكثر من 60 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين الماضي عند حدود قطاع غزة الشرقية.
  13.  دانت اللجنة التواصل الوطنيّة في الداخل المحتل عام 48 ما اقترفته قوّات الاحتلال الإسرائيليّ بكلّ أذرعها في قطاع غزة، ورأت فيه جريمة نكراء ضدّ كلّ ما هو إنسانيّ.
  14.  وصل إلى قطاع غزة وفد طبي جراحى من الضفة الغربية المحتلة بهدف الإسهام في العلاج وإجراء العمليات لمئات جرحى المجزرة الإسرائيلية بحق المشاركين السلميين في مسيرة العودة بغزة.
  15.  قال زعيم حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة التركية) كمال قليجدار أوغلو: "إن رؤيتنا للظلم الممارس على الفلسطينيين مع دخولنا شهر رمضان، يدمي قلوبنا".
  16.  أعرب بابا الفاتيكان عن حزنه العميق جراء "سقوط قتلى وجرحى" برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي على الشريط الحدودي لقطاع غزة، مؤكدًا تضامنه معهم.
  17.  الحزب الشيوعي العراقي، يطالب بإيقاف المذابح الجماعية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.
  18.  أقام عمدة مدينة دبلن ميهاي ماكدونخا، بيت عزاء لشهداء فلسطين في المقر الرسمي لإقامة رئيس البلدية.
  19. أعلن "بطل مسلسل قيامة أرطغرل" الشهير الممثل التركي "أنجين ألتان" عن تضامنه وتعاطفه مع الشعب في فلسطين إثر المجزرة الأخيرة التي ارتكبت بحقهم على حدود غزة.
  20.  تظاهرة بكراكاس رفضًا للمجزرة الإسرائيلية بغزة.
  21.  أكدت الهيئة الإدارية لنقابة القضاة التونسيين أن نقل السفارة الأميركية للقدس وإعلانها عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي تعد صارخ على مبدأ حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، واستفزازًا واضحا له، خاصة أنه تزامن مع ذكرى النكبة السبعين.
  22.  القضاة التونسيين: سنعد ملفًا متكاملًا لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين.
  23.  شهدت العاصمة الهولندية أمستردام تظاهرة داعمة لـ"مسيرة العودة" في قطاع غزة، وإحياءً للذكرى السبعين للنكبة الفلسطينية.
  24. تظاهر نحو ألف شخص في العاصمة الفرنسية باريس احتجاجًا على نقل الولايات المتحدة سفارتها من "تل أبيب" إلى القدس، وتنديدًا بالمجزرة الإسرائيلية في قطاع غزة، مطالبين الرئيس الفرنسي بفرض عقوبات على إسرائيل.