تاريخ النشر : 2018-05-16م

نشرة خاصة نرصد من خلالها ردود الفعل الدولية على نقل السفارة الامريكية لمدينة القدس، والمجزرة الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين شرق غزة

نشرة خاصة  نرصد من خلالها ردود الفعل الدولية على نقل السفارة الامريكية لمدينة القدس، والمجزرة الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين شرق غزة
16 مايو380 مشاهدة

نشرة خاصة

نرصد من خلالها ردود الفعل الدولية على نقل السفارة الامريكية لمدينة القدس، والمجزرة الإسرائيلية بحق المتظاهرين السلميين شرق غزة

  1. قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي إن "إسرائيل تواصل انتهاك جميع المواثيق الدولية، وإن جميع الخيارات مطروحة أمام مجلس الجامعة العربية اليوم الأربعاء.
  2. طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، المجتمع الدولي بضرورة توفير الحماية للشعب الفلسطيني الذي اختار طريق النضال السلمي، فقوبل بالبطش والعنف والقتل.
  3. طالب رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، مجلس الأمن الدولي بالتدخل الفوري وتحمل المسؤولية القانونية والإنسانية لوقف المذابح الدموية التي تقترفها قوة الاحتلال الغاشمة (إسرائيل) بحق الشعب الفلسطيني الأعزل في قطاع غزة.
  4. تعقد منظمة "التعاون الإسلامي" قمة استثنائية في مدينة إسطنبول التركية يوم الجمعة المقبل، لبحث "التطورات الخطيرة الأخيرة التي تشهدها فلسطين".
  5. أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف بن راشد الزياني بشدة، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الفلسطينيين العزل في قطاع غزة.
  6. تعهدت مدعية المحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، باتخاذ "أي اجراءات يقتضيها العنف الذي وقع في غزة".
  7. أدان المقرر الخاص للأمم المتحدة حول وضع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة "مايكل لينك" استخدام "إسرائيل" المفرط للقوة في غزة، ودعا لمحاسبة المسؤولين عنه.
  8. دعت الأمم المتحدة، إلى إجراء تحقيق مستقل في المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين العزل، مستنكرة ما وصفته بـ "العنف القاتل المروع".
  9. طالب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف خلال كلمته في الجلسة الطارئة التي عقدها مجلس الامن بضرورة أن "تتوقف حلقة العنف في قطاع غزة وإلا ستنفجر وستقود المنطقة لمواجهة مميتة.
  10. قالت الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية فيديريكا موغيريني إن قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها من "تل أبيب" إلى القدس خطوة لا نعتبرها حكيمة ونحن لا نشاركها ولا نتبعها.
  11. قال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن اقتراب المتظاهرين العزل في قطاع غزة من السياج الحدودي، لا يبرر إطلاق القوات الإسرائيلية النار عليهم وقتلهم، وعبر عن بالغ قلقه لما يجري على حدود القطاع، وطالب بفتح تحقيق مستقل.
  12. أدانت نيوزيلندا المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين الرافضين لنقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها من "تل أبيب" للقدس المحتلة.
  13. استدعت الخارجية الإيرلندية السفير الإسرائيلي لديها للإعراب عن احتجاجها على المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي على حدود القطاع.
  14. أكدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي ، أن خسارة أرواح الفلسطينيين في غزة مأساة، وأن هذا العنف يضر بجهود السلام، ودعت لإجراء تحقيق .
  15. استدعت بلجيكا السفيرة الاسرائيلية لديها إثر ادلائها بتصريحات عن قمع المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة، داعية إلى تحقيق دولي تشرف عليه الأمم المتحدة بشأن ما جرى.
  16. حذرت الحكومة الألمانية، من تفاقم الوضع المتوتر في قطاع غزة، معلنة دعمها لـ"تحقيق مستقل في أحداث الشريط الحدودي.
  17. قالت وزيرة الخارجية النرويجية اينه اريكسن سواريده، "إنه من غير المقبول اطلاق ذخيرة حية على المتظاهرين وقد اوصلنا ذلك بوضوح الى السلطات الاسرائيلية".
  18. أعربت الرئاسة الروسية "الكرملين" ، عن قلقها البالغ إزاء المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة بحق الفلسطينيين المتظاهرين ضد نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.
  19. أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يبدي قلقه العميق إزاء الوضع في غزة وندد بالعنف وشدد على أهمية حماية السكان المدنيين وحق الاحتجاج السلمي.
  20. أعربت فيتنام عن قلقها إزاء تصاعد "حدة العنف" في قطاع غزة في الأيام الأخيرة، والذي أسفر عن استشهاد واصابة العديد من الفلسطينيين.
  21. أعربت الحكومة السويسرية، عن إدانتها الشديدة لاستخدام القوة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين الفلسطينيين السلميين، ما تسبب في استشهاد العشرات بينهم أطفال، وآلاف الجرحى.
  22. أدانت حكومة أوروغواي، اعمال العنف التي وقعت في قطاع غزة.
  23. قال الناطق باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية "جان إيف لو دريان" إن فرنسا تأسف لمقتل العدد الكبير من الضحايا الفلسطينيين المدنيين بقمع إسرائيل التظاهرات التي تجري في غزة منذ 30 آذار الماضي.
  24. مندوب بوليفيا في مجلس الأمن، أطلب المغفرة من فلسطين على 70 عامًا من عجز مجلس الأمن.
  25. رفضت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت أن تحذو حذو دول غربية أخرى في دعوة إسرائيل وسواها من الأطراف إلى ضبط النفس، مبررة موقفها بالقول "إنها منطقة معقدة".
  26. وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه رئيس وزراء دولة عنصرية تحتل أراضي الشعب الفلسطيني الأعزل منذ أكثر من 60 عامًا وأن يده ملطخة بدماء الفلسطينيين.
  27. قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، إنه "لم يسبق رؤية الأمم المتحدة المكلفة بحماية السلام العالمي عاجزة لهذه الدرجة في حادثة أخرى"، في إشارة إلى التعاطي الأممي مع المجزرة الإسرائيلية بغزة.
  28. وزير الصحة التركي أحمد دميرجان : يؤكد أن وزارته استكملت الاستعدادات لاستقبال الجرحى الفلسطينيين الذين أصيبوا برصاص الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.
  29. أكدت الكويت أنها ستقدم مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي بشأن ”حماية المدنيين الفلسطينيين“ في أعقاب العنف في غزة، في الوقت الذي أشادت فيه الولايات المتحدة بما وصفته ضبط النفس الإسرائيلي في مواجهة حركة حماس.
  30. دان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ، الجريمة النكراء التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي بحق سكان قطاع غزة.
  31. دانت تونس ممارسات القتل واستهداف المسيرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على يد قوّات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، معتبرة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لا يمكن إلاّ أن يدفع الأوضاع في المنطقة إلى مزيد من الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار.
  32. أعربت المملكة العربية السعودية عن رفضها نقل الإدارة الأمريكية سفارتها إلى القدس المحتلّة.
  33. طالب الأزهر الشريف العرب والمسلمين وكل المنصفين والعقلاء في العالم بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الأعزل ودعم نضاله في وجه الاحتلال الإسرائيلي.
  34. 17 جمعية حقوق إنسان ومجتمع مدني إسرائيلية في بيان مشترك لها تطالب إسرائيل بالكف فورًا عن استخدام القوة المميتة تجاه المدنيين العزل.
  35. شهدة العاصمة الإيطالية وقفة تضامن واعتصام تنديدًا بمجزرة غزة.
  36.  شهدت مدينة نيويورك الأمريكية، مظاهرة احتجاجية ضد نقل سفارة واشنطن لمدينة القدس، واحتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية، والمجزرة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
  37. تظاهر المئات من مناصري الشعب الفلسطيني وممثلي الفعاليات والمؤسسات النرويجية إلى جانب ابناء الجالية الفلسطينية والعربية، أمام السفارة الاسرائيلية في العاصمة النرويجية أوسلو، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني ورفضا لجرائم الاحتلال بحقه، وتنديدًا بنقل السفارة الأميركية لمدينة القدس المحتلة.
  38. تظاهر آلاف اليمنيين في صنعاء تضامناً مع الشعب الفلسطيني احتجاجاً على مقتل عشرات الفلسطينيين وإصابة المئات برصاص الجيش الإسرائيلي خلال احتجاجهم على تدشين السفارة الأميركية في القدس ومحاولتهم العبور إلى أراضيهم المحتلة شرقي قطاع غزة.
  39. حمل مدير سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مسؤولية المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة.
  40. دان حزب العمال البريطاني بشدة تصرفات الحكومة الإسرائيلية الوحشية والفتاكة وغير المبررة على حدود غزة، معربة عن تضامنها مع الكل الفلسطيني في غزة الذين فقدوا أحبتهم او سقط جريح منهم نتيجة تلك التصرفات.
  41. قال سكرتير اليسار الايطالي نيكولا فراتينياني، إن على أوروبا أن تتدخل وعلى إيطاليا أن تعترف بدولة فلسطين.
  42. انتقدت الممثلة الأمريكية بيتي ميدلر البالغة من العمر 72 عاما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد مجزرة مسيرة العودة، ونقل السفارة إلى القدس المحتلة.
  43. شهدت مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، تظاهرة حاشدة تنديدًا باستهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المتظاهرين السلميين في قطاع غزة.