تاريخ النشر : 2018-05-15م

نشرة خاصة نرصد من خلالها ردود الفعل الدولية على افتتاح السفارة الأمريكية في مدينة القدس

نشرة خاصة  نرصد من خلالها ردود الفعل الدولية على افتتاح السفارة الأمريكية في مدينة القدس
15 مايو47 مشاهدة

 

نشرة خاصة

نرصد من خلالها ردود الفعل الدولية على افتتاح السفارة الأمريكية في مدينة القدس

 

  1. أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن موقف موسكو السلبي من نقل السفارة الأمريكية لدى الكيان الإسرائيلي إلى القدس.
  2. قال الرئيس التركي السابق عبد الله غل إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن القدس، سيبقى لطخة سوداء في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
  3. حذر الملك الأردني عبد الله الثاني من تداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، مشددا على أن القدس هي مفتاح تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم.
  4. ملك المغرب رئيس لجنة القدس محمد السادس، المساس بالوضع القانوني والتاريخي للقدس ينطوي على خطر الزج بالقضية الفلسطينية في متاهات الصراعات الدينية.
  5. ندد المتحدث باسم الحكومة الأردنية محمد المومني بتصريحات مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير حول وصاية الكيان الإسرائيلي على القدس وما فيه، واعتبرها منافية للقوانين والأنظمة الدولية.
  6. تركيا تعيد سفرائها لدى واشنطن وتل أبيب، رفضاً لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس، وأوردغان يصف “إسرائيل” بالدولة الإرهابية.
  7. أعلن الحرس الثوري الإيراني أن نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة سيسرع زوال "إسرائيل"، متعهدًا بزيادة الدعم للشعب الفلسطيني.
  8. قررت الولايات المتحدة الأمريكية تشديد حراستها الأمنية على 6 سفارات بعد نقلها سفارتها من "تل أبيب" إلى مدينة القدس المحتلة أمس.
  9. منظمة التعاون الإسلامي تقرر اعتماد إجراءات اقتصادية وسياسية ضد الدول والجهات الفاعلة المؤيدة لنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس الممحتلة.
  10. شارك عشرات النشطاء الداعمين للقضية الفلسطينية في مسيرة بالعاصمة البريطانية لندن تنديدا بالاحتلال الإسرائيلي في الذكرى ال70 للنكبة الفلسطينية، ورفضاً لنقل السفارة الأمريكية لمدينة القدس.
  11. شارك عشرات الصحفيين الموريتانيين الليلة في وقفة احتجاجية نظمتها نقابة الصحفيين الموريتانيين، أمام مقر السفارة الفلسطينية في نواكشوط، رفضًا لنقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إلى القدس.
  12. نظم عشرات الأمريكيين في واشنطن، وقفة أمام فندق تعود ملكيته لرئيس بلادهم دونالد ترامب، تنديدًا بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.
  13. أعلن اللاعب المصري الدولي السابق لكرة القدم محمد أبو تريكة عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني في الذكرى الـ70 للنكبة، واحتجاجاتهم على الاعتراف الأمريكي بالقدس "عاصمة لإسرائيل".
  14. خرج الآلاف أمس الاثنين في مسيرة بمدينة إسطنبول احتجاجًا على نقل الولايات المتحدة الأمريكية سفارتها في الكيان الإسرائيلي من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.
  15. أقامت منظمات المجتمع المدني التونسي الليلة الماضية، وقفة تضامنية مع نضال الشعب الفلسطيني الذي يتصدى لهجمة إسرائيلية شرسة ورفضا لنقل السفارة الأميركية للقدس.
  16. نظمت الجاليات الفلسطينية والعربية بهولندا وقفة إحياء للنكبة ورفضًا لنقل السفارة الأميركية للقدس.
  17. احتشد مئات الأردنيين مساء الاثنين في الساحة المقابلة للسفارة الأميركية بالعاصمة عمّان، احتجاجًا على افتتاح السفارة الأميركية في القدس المحتلة.
  18. رابطة علماء فلسطين، نقل السفارة الأمريكية اليوم القدس ما هو إلا خطوة استعمارية إجرامية من أمريكا ومن أيدها، لتعزيز بقاء هذا العدو على أرضنا، وزيادة مدة تدنسيه لها.