تاريخ النشر : 2018-05-15م

نشرة خاصة نرصد من خلالها أبرز المستجدات وردود الفعل الدولية المتعلقة بمليونية العودة

نشرة خاصة نرصد من خلالها أبرز المستجدات وردود الفعل الدولية المتعلقة بمليونية العودة
15 مايو60 مشاهدة

 

نشرة خاصة

نرصد من خلالها أبرز المستجدات وردود الفعل الدولية المتعلقة بمليونية العودة

 

  1. استشهد 59 مواطنًا من بينهم 7 أطفال وامرأة وأصيب نحو 2800 آخرين، باعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسيرات السلمية في قطاع غزة.
  2. إضراب شامل بفلسطين حدادًا على أرواح شهداء "مليونية العودة".
  3. أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، تعليق عمل المحامين أمام محاكم الاحتلال اليوم الثلاثاء، حداداً على أرواح شهداء مليونية العودة.
  4. أعلنت بعثة الكويت الدائمة لدى الأمم المتحدة أن مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة طارئة اليوم الثلاثاء؛ بشأن قتل قوات الاحتلال لعشرات المتظاهرين السلميين في قطاع غزة أمس الاثنين.
  5. منظمة التعاون الإسلامي، تدين جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطا غزة، وتدعو مجلس الامن الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل.
  6. دانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، بشدة، ارتكاب قوات الاحتلال الإسرائيلي لمجزرة بحق ابناء الشعب الفلسطيني في غزة.
  7. أعربت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" عن استيائها من قتل وجرح عشرات المدنيين أمس في غزة، مشيرة إلى تأييدها لإجراء تحقيق دولي.
  8. دعا مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم" اليوم الثلاثاء، إلى وقف قتل المتظاهرين الفلسطينيين فورًا.
  9. اعتصم نحو 100 مناصر لمنظمة "إف.نوت.ناو" اليهودية، في العاصمة الأمريكية واشنطن احتجاجًا على قمع إسرائيل للمحتجين على حدود غزة ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
  10. دانت وزارة الخارجية السعودية استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي المدنيين الفلسطينيين العزل، خلال الأحداث الدامية أثناء "مسيرات العودة الكبرى" شرقي قطاع غزة.
  11. قال وزير خارجية قطر، إن ما نراه اليوم من مجازر ترتكب بحق الشعب الفلسطيني الشقيق وعجز المجتمع الدولي عن وقف آلة القتل الإسرائيلية، ينم عن فشل منظومات الأمن الجماعي في حماية المدنيين.
  12. وجَّه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية لتعزيز قدرات المستشفى الميداني الأردني التابع للخدمات الطبية الملكية في قطاع غزة.
  13. خصصت الإمارات 5 ملايين دولار لعلاج جرحى قطاع غزة الذين أصيبوا بنيران جيش الاحتلال الإسرائيلي تزامنا مع نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" إلى القدس.
  14. دفعت السلطات المصرية بمساعدات إنسانية ومواد إغاثة لقطاع غزة، فضلًا عن استمرار فتح معبر رفح البرى لعبور الأفراد.
  15. منعت الولايات المتحدة مساء أمس مجلس الأمن الدولي من الدعوة إلى التحقيق في المجزرة الإسرائيلية في قطاع غزة.
  16. أعربت ألمانيا عن قلقها العميق إزاء ما قالت إنه "تصاعد الاحتجاجات في غزة وسقوط عشرات القتلى والجرحى"، مشددة على ضرورة أن يستقر الوضع على الأرض على وجه السرعة.
  17. الخارجية الإيطالية، تبدي القلق والحزن العميق للموتى والجرحى في قطاع غزة، في أعقاب أحداث مليونية العودة.
  18. عبرت شخصيات ومؤسسات وأحزاب فرنسية، عن استنكارها وتنديدها بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة.
  19. دعا خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة "إسرائيل" إلى وقف استخدام جميع أشكال القوة المُفرطة ضد المحتجين الفلسطينيين، وإلى إجراء "تحقيق محايد ومستقل" في العنف الذي يرتكبه الجنود الإسرائيليون، الذي أدى إلى استشهاد عشرات الفلسطينيين وجرح الآلاف.
  20. جنوب إفريقيا استدعت سفيرها في "إسرائيل" للتشاور، وذلك على خلفية استخدام الأخيرة للقوة المفرطة بحق متظاهرين عزل على حدود قطاع غزة.
  21. أعربت وزارة الخارجية اليونانية عن "قلقها الشديد من الخسائر بالأرواح البشرية، فضلا عن وجود مئات من المتظاهرين الجرحى الناتجة عن نيران القوات الإسرائيلية على حدود قطاع غزة".
  22. دان رئيس الوزراء التركي، بشدة المجزرة الإسرائيلية التي وقعت في قطاع غزة، وأسفرت عن استشهاد عشرات الفلسطينيين.
  23. تظاهر المئات أمام السفارة الإسرائيلية في مدريد الليلة الماضية، تنديدًا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة.
  24. أعلن شيخ الأزهر أحمد الطيب عن تجهيز قافلة مساعدات طبية وإغاثية عاجلة لقطاع غزة، على خلفية المجزرة الاسرائيلية بحق الفلسطينيين في القطاع.
  25. طالبت هيئة علماء السودان الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بـ "غسل عار السكوت" على الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
  26. شارك المئات مساء أمس بعدة تظاهرات في الداخل الفلسطيني المحتل تضامنًا مع غزة وتنديدًا بالمجازر الإسرائيلية بحق المتظاهرين العزل.