تاريخ النشر : 2018-05-14م

نشرة خاصة نرصد من خلالها، أبرز المستجدات المتعلقة بمليونية العودة 14/05/2018

نشرة خاصة نرصد من خلالها، أبرز المستجدات المتعلقة بمليونية العودة 14/05/2018
14 مايو366 مشاهدة

 

نشرة خاصة نرصد من خلالها، أبرز المستجدات المتعلقة بمليونية العودة 14/05/2018

  1. وزارة الصحة في غزة وصل إجمالي عدد الشهداء والمصابين في فعاليات اليوم إلى 52 شهيد و 2410 إصابة.
  2. نعت وزراة الداخلية والأمن الوطني أربعة من منتسبيها استشهدوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي أثناء القيام بمهامهم وتأدية واجبهم الوطني منذ صباح اليوم الإثنين، في مسيرات العودة بذكرى النكبة.
  3. أعلن منسق القوى الوطنية والاسلامية واصل أبو يوسف أن يوم غدٍ الثلاثاء إضراب شامل في كافة الأراضي الفلسطينية حدادًا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا اليوم في قطاع غزة، في مجزرة مروعة ارتكبها جنود الاحتلال الاسرائيلي.
  4. الهيئة الوطنية لمسيرة العودة وكسر الحصار: تؤكد استمرار فعاليات المسيرة ولن نتوقف حتى تحقيق أهداف شعبنا
  5. وصفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية تظاهرات اليوم الاثنين على حدود قطاع غزة الشرقية بالأشرس والأعنف منذ سنوات، مشيرة الى أن عدد الشهداء هو الأعلى في يوم واحد منذ انتهاء الحرب الأخيرة قبل أربع سنوات.
  6. طالب رئيس البرلمان العربي، مجلس الأمن الدولي بالتدخل الفوري والعاجل وتحمل المسؤولية القانونية والإنسانية لوقف المذابح الدموية التي تقترفها قوة الاحتلال الغاشمة (إسرائيل) بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.
  7. الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يعرب عن قلقه إزاء ارتفاع أعداد القتلى على حدود قطاع غزة.
  8. طالبت جامعة الدول العربية المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لإنفاذ قراراته خاصة في توفير الحماية للمقدسات الإسلامية والمسيحية، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته.
  9. استنكر الاتحاد الأوروبي ومنظمة العفو الدولية اليوم الاثنين قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي للمتظاهرين السلميين المشاركين في مليونية العودة شرقي قطاع غزة.
  10. طالبت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الإثنين الدولي كافة الأطراف المعنية لاتخاذ كافة الإجراءات والاحتياجات لمنع وقوع خسائر في صفوف المدنيين في مسيرة العودة الكبرى التي تنطلق اليوم إلى الأراضي المحتلة عام 48 عبر الحدود.
  11. أعربت جمهورية مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن إدانتها الشديدة لاستهداف المدنيين الفلسطينيين العزل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
  12. وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية: "ندين بأشدّ العبارات التصعيد الإسرائيلي ضدّ قطاع غزة اليوم، والذي أسفر عن وقوع عدد كبير من الشهداء، بالإضافة إلى مئات الجرحى".
  13. طهران: القدس لا تتجزأ عن أرض فلسطين والسلام مرهون بعودة اللاجئين.
  14. أكد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على حق الفلسطينيين بالعودة إلى أراضيهم "مهما طال الزمن"، وعلى مسؤولية المسلمين وقادتهم حول العالم تجاه قضية المسلمين الأولى.
  15. حكومة الوفاق الفلسطينية تطالب بتدخل دولي فوري وعاجل لوقف المذبحة الرهيبة التي تقترفها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، خصوصًا في قطاع غزة.
  16. أطلقت وزارة الصحة في قطاع غزة نداء استغاثة لكافة الجهات المعنية من أجل دعم المستشفيات والمراكز والنقاط الطبية بالأدوية والمستهلكات الطبية للطوارئ بشكل فوري.
  17. أطلق وزير الصحة جواد عواد نداء عاجل لجميع دول العالم ومنظماته للعمل على إيقاف المجزرة التي ترتكبها "إسرائيل" حالياً ضد المتظاهرين العزل على الشريط الحدود لقطاع غزة.