تاريخ النشر : 2018-04-15م

نشرة خاصة: العدد "11"، نرصد من خلالها أخر التطورات والمواقف وردود الفعل الدولية المتعلقة "بمسيرة العودة الكبرى"

نشرة خاصة: العدد
15 إبريل271 مشاهدة

 

نشرة خاصة: العدد "11"، نرصد من خلالها أخر التطورات والمواقف وردود الفعل الدولية المتعلقة "بمسيرة العودة الكبرى"

 

  1.  الغزيون يواصلون فعاليات مسيرة العودة لليوم السابع عشر على التوالي.
  2. مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا": قوات الاحتلال الاسرائيلي قتلت 32 فلسطينيًا وأصابت 3.078 بجروح ، خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرة العودة .
  3. الصحة بغزة تطالب المنظمات الدولية بموقف حازم وواضح من استهداف الاحتلال النقاط والطواقم الطبية وتطالب بتوفير حماية كاملها لها.
  4. جيش الاحتلال الإسرائيلي: فلسطينيون تسببوا بالضرر للسياج الأمني شرقي مدينة غزة.
  5. حذر أعضاء في الكونغرس الأمريكي جيش الاحتلال من استخدام القوة في تعاملهم مع المتظاهرين الفلسطينيين العزل على حدود قطاع غزة، مطالبين بالامتثال الكامل للقانون الدولي.
  6. نظمت مؤسسات ماليزية فاعلة بمشاركة الجاليات الفلسطينية والعربية ورؤساء وأعضاء من المؤسسات الماليزية المناصرة للقضية الفلسطينية تظاهرة تضامنية مع مسيرة العودة الكبرى، وسط العاصمة الماليزية كوالالمبور.
  7. أعرب عدد من الجنود السابقين في جيش الاحتلال، عن أسفهم لعمليات القتل المتعمدة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي ضد المتظاهرين في قطاع غزة.
  8. منظمة بيتسيلم: إعلان جهاز التحقيق التابع للجيش الإسرائيلي برئاسة العميد موطي باروخ، عن تشكيل لجنة لتقصي حقائق الأحداث في قطاع غزة، تمّ لأغراض دعائيّة لا أكثر؛ من بينها محاولة منع تحقيق دولي مستقل.
  9. نظم عشرات الصحفيين التونسيين، في تونس العاصمة وقفة تضامنية في مع الصحفيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي، وطالبوا خلالها بملاحقة قتلة الصحفي ياسر مرتجى، الذي  استشهد خلال تغطيته فعاليات الجمعة الثانية  من مسيرة العودة.
  10. صحيفة نيويورك تايمز : من حق الفلسطينيين التظاهر سلميا ويجب حمايتهم
  11. الأمين العام للأمم المتحدة: أناشدكم مجدداً بالتحقيق في مقتل فلسطينيين بأحداث غزة.
  12. صحيفة "جيروزاليم بوست" : بالرغم من موقف القيادة الفلسطينية المعلن المتضامن مع آلاف المتظاهرين في غزة، إلا أنها تعارض تلك التحركات الجارية في الغرف المغلقة.
  13. انتقد بسام أبو شريف مستشار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، موقف السلطة الفلسطينية من مسيرات العودة وفرض المزيد من العقوبات ضد غزة، "بهدف تركيعها وافشال الحراك الوطني فيها، استجابة لضغوط إقليمية ودولية تهدف لافشال مسيرات العودة".

 

مركز حماية لحقوق الإنسان