تاريخ النشر : 2018-04-09م

نشرة خاصة: العدد التاسع، نرصد من خلالها أخر التطورات والمواقف وردود الفعل الدولية المتعلقة "بمسيرة العودة الكبرى

نشرة خاصة: العدد التاسع، نرصد من خلالها أخر التطورات والمواقف وردود الفعل الدولية المتعلقة
09 إبريل154 مشاهدة

نشرة خاصة: العدد التاسع، نرصد من خلالها أخر التطورات والمواقف وردود الفعل الدولية المتعلقة "بمسيرة العودة الكبرى

  1.  الغزيون يواصلون اعتصامهم في خيام العودة شرق قطاع غزة لليوم الحادي عشر على التوالي.
  2.   استشهاد المواطن مروان عواد قديح من بلدة خزاعة شرقي محافظة خانيونس، متأثرا بجراحه التي أصيب بها في جمعة يوم الأرض 30/3.
  3.  قال الجيش الاحتلال الاسرائيلي، إن التحقيق أثبت عدم استخدام الشهيد الصحفي ياسر مرتجى "طائرة مسيرة" خلال تظاهرات غزة يوم الجمعة الماضي، وذلك خلافا لما ادعاه وزير الأمن الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان.
  4.  عضو الكنيست الإسرائيلي ورئيس تجمع أشكول الأسبق "حاييم يلين" في رسالة لسكان القطاع: مسيرة المليون لن تفيد، وحرق الإطارات لن يفيد كما أن حرق أعلام إسرائيل لن يغير الواقع أيضًا، والحل يكمن في إلقاء السلاح والتنعم بعدها بالسلام.
  5.       أعضاء بالكنيست: إسرائيل أعدمت مرتجى بدم بارد .
  6.       يعتزم حزب "إسرائيل بيتنا" جمع تواقيع من أجل تقديم اقتراح إلى الكنيست بإقصاء عضو الكنيست حنين الزعبي من (القائمة المشتركة).
  7.       طالب وزير الحرب الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، المستشار القضائي للحكومة بفتح تحقيق ضد مركز المعلومات لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة «بتسليم» بتهمة التحريض على عصيان الأوامر.
  8.   قدم عضو الكنيست المتطرف أورين حزان ، شكوى ضد عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة حنين زعبي بسبب تصريحات لها داعمة لمسيرة العودة.
  9.   قال مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط جسون غرينبلات : القيادة في غزة (حماس) ستجد يدا ممدودة من الولايات المتحدة مستعدة لمساعدتها في تحسين نوعية حياة سكان غزة، عندما تتخلى عن العنف وتتوقف عن تهديد جيرانها.
  10.  المحكمة الجنائية الدولية،  تبدي قلقها إزاء تدهور الأوضاع في قطاع غزة، وتؤكد استلامها لمعلومات  حول جرائم  ارتكبت  خلال مسيرة العودة.
  11.  الشبكة العالمية لملاحقة مجرمي الحرب في لاهاي الهولندية: إسرائيل تعمد إلى ارتكاب جرائمها ضد الفلسطينيين بكل راحة ضمير، مع قناعة قادة سلطاتها الراسخة بأنهم محميين من الملاحقة الدولية، ويتمتعون وجنودهم بحصانة كاملة.
  12.   منظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية تدين بشدة الاستخدام غير المتناسب للقوة من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي، داعية في الوقت ذاته إلى فتح تحقيق مستقل في استشهاد الصحفي الفلسطيني ياسر مرتجى أثناء تغطيته لمسيرات العودة على حدود غزة.
  13.  أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بشدة استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص والغازات السامة في مواجهة المواطنين الفلسطينيين المشاركين في مسيرات العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة.
  14.  أدانت الحكومة الفرنسية إطلاق النار العشوائي لجيش الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين الذي أدى إلى استشهاد 10 فلسطينيين على الأقل في الجمعة الثانية لمسيرة العودة الكبرى على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع الأراضي المحتلة عام الـ48.
  15.   أدانت حكومة جنوب إفريقيا  أعمال العدوان العنيفة الأخيرة التي نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وأدت إلى استشهاد عشرات الفلسطينيين، وإصابة آخرين بجروح، كما وطالبت بإجراء تحقيق مستقل.
  16.  مظاهرة حاشدة في لندن احتجاجًا على الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ودعمًا لمسيرات "العودة وكسر الحصار" السلمية على الحدود بين قطاع غزة و"إسرائيل".
  17.  شارك سياسيون ومنظمات تونسية وعدد من الفلسطينيين في مسيرة بشارع الحبيب بورقيبة في تونس، رفضًا لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي الوحشية على المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة.
  18.  قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله إن غزة اتخذت القرار الشجاع في المقاومة ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي، في إشارة إلى مسيرة العودة الكبرى المتواصل فعالياتها منذ 30 مارس الماضي.