تاريخ النشر : 2018-03-10م

النشرة الحقوقية: العدد الرابع والتسعون بعد المائة

النشرة الحقوقية: العدد الرابع والتسعون بعد المائة
10 مارس177 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الرابع والتسعون بعد المائة

اليوم السبت الموافق،10/03/2018

  1.  سلمت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم السبت، عددا من المواطنين من بيت لحم بلاغات لمراجعة مخابرتها.
  2.  يواصل نحو 450 أسيرًا إداريًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ24 مقاطعة المحاكم الإسرائيلية، رفضًا لاستمرار فرض الاعتقال الاداري ضد الأسرى، وارتفاع أعداد الإداريين مؤخرًا.
  3.  أصيب عدد من المواطنين أمس الجمعة برصاص قوات الاحتلال خلال مواجهات اندلعت بالقرب من الشريط الحدودي لقطاع غزة.
  4.  نصب مستوطنون أمس الجمعة خيامًا في ساحة الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة، وسط حماية من جنود الاحتلال.
  5.  منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، أمس الجمعة، ماراثونا فلسطينياً مضادا لسباق تهويدي تشرف عليه بلدية الاحتلال.
  6.  قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن المجلس الإقليمي الاستيطاني "ماتي بنيامين" أنفق ملايين الشواقل على إنشاء بنية تحتية في البؤر الاستيطانية غير القانونية في الأراضي المصادرة الواقعة تحت سلطتها في الضفة الغربية المحتلة.
  7.  أدى نحو 50 ألف مواطن من مدينة القدس المحتلة وأراضي الـ48 اليوم صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى، وذلك رغم إجراءات الاحتلال الإسرائيلي المشددة في المدينة المقدسة.
  8.  وجّه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون انتقادات لنظيره الأمريكي دونالد ترمب على خلفيته قراره اعتبار القدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل"، ووصفه بـ"الخطأ الحقيقي لأنه لم يسهم في حل المشكلات القائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين".
  9.  نشطاء يهاجمون محاضرين إسرائيليين بـ"كامبريدج" البريطانية.
  10.  تسلم سفير فلسطين لدى إسبانيا درعًا لعائلة التميمي من مجموعة البرلمان الإسباني المؤيد لفلسطين، وذلك تكريماً للطفلة عهد التميمي التي تقبع في السجون الإسرائيلية منذ ديسمبر الماضي/ كانون الأول لعام 2017.
  11.  ألغت شركة هوندا اليابانية سباقاً كان من المقرر إقامته في مستوطنة "عراد"، وذلك في أعقاب حملة لنشطاء حركة المقاطعة (BDS) في اليابان وفلسطين وحول العالم لفضح تورط الشركة في الانتهاكات الإسرائيلية والضغط عليها للانسحاب.
  12.  جدد وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل مطلب بلاده بدعم وزيادة ميزانية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وتجنيبها انهيارا ماليا، وأضاف غابرييل أن برلين ستعمل ضمن الاتحاد الأوروبي لتوفير تمويل دائم لوكالة أونروا.
  13.  أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعم بلاده لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا.
  14.  رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري: الانهيار المالي للأونروا خطر على حياة ملايين اللاجئين.
  15. أعلن مبعوث الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" للشرق الأوسط "جيسون غرينبلات" عن عقد مؤتمر في البيت الأبيض بواشنطن خلال الأسبوع الجاري ، بدعوى بحث إنقاذ الوضع في قطاع غزة.
  16.  قال نائب القنصل البريطاني في القدس: إن موقف بريطانيا ثابت وداعم لحل الدولتين، وانهاء الاحتلال الاسرائيلي، مؤكداً أن المستوطنات غير شرعية ويقوض حل الدولتين.
  17.  وفد رياضي "إسرائيلي" يشارك في بطولة الجودو بالمغرب.