تاريخ النشر : 2018-02-14م

النشرة الحقوقية: العدد الثمانون بعد المائة

النشرة الحقوقية: العدد الثمانون بعد المائة
14 فبراير214 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الثمانون بعد المائة

اليوم الاربعاء الموافق،14/02/2018

  1.  شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء حملة اعتقالات ومداهمات واسعة طالت 28 مواطنًا على الأقل في الضفة الغربية والقدس المحتلتين.
  2.  أعلن المعتقلون الاداريون في سجون الاحتلال الاسرائيلي مقاطعة كافة محاكم الاعتقال الاداري مقاطعة شاملة ونهائية غير مسقوفة زمنيًا.
  3.  أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء أمس مداخل 3 بلدات في محافظة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.
  4.  قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم حيّ وادي سود بدورا، وقامت بتفتيش عددًا كبيرًا من منازل المواطنين، وأجرت عمليات تخريب واسعة فيها.
  5.  هاجم عدد من المستوطنين منازل المواطنين في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلس .
  6.  شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوضع اللبنة الأولى لإقامة مجمع سياحي تهويدي ضخم على أنقاض حي المجاهدين في الجهة الغربية من ساحة البراق المطلة على المسجد الأقصى.
  7.  دعت "منظمات الهيكل" المزعوم بالتعاون مع منظمات وجماعات يهودية متطرفة أنصارها إلى المشاركة مساء اليوم الأربعاء في "مسيرة الأبواب" الشهرية حول أبواب المسجد الأقصى المبارك.
  8.  هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تتعمد استخدام أسلوب التقصير الطبي والإهمال بالعلاج كأداة ووسيلة بهدف تعريض الأسير للموت البطيء دون مراعاة للقوانين والأعراف الدولية والقواعد الإنسانية.
  9.  استقبلت دولة ماليزيا وفدًا رسميًا من "إسرائيل"، مكث فيها أسبوعاً كاملاً، وأجرى مباحثات مع جهات سياسية في الدولة.
  10.  الأمم المتحدة، تؤكد مواصلة جهود الأمين العام أنطونيو غوتيريش من أجل التوصل لتحقيق حل مبدأ إقامة الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية.
  11.  بدعوة من الكويت وبوليفيا، جلسة طارئة لمجلس الأمن اليوم تبحث الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة.
  12.  أطلقت حركة مقاطعة "اسرائيل" العالمية المعروفة بـ BDS حملة لمقاطعة شركة AXA التأمينية الفرنسية لتعاقدها في مشاريع مع الاحتلال الاسرائيلي وانطلاقها في العديد من المدن الفرنسية.
  13.  قالت وزارة الخارجية التركية، إن ادعاءات الاستخبارات الإسرائيلية بشأن الأكاديمي التركي جميل تكلي "غير واقعية وغير صحيحة"، وذلك بعد اتهام الاحتلال المواطن التركي بتقديم المساعدة العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
  14.  نظّم تجمّع نساء ضد الحصار امس الثلاثاء في قطاع غزة وقفة تضامنية مع وزارة الصحة بغزة؛ جرّاء ما تعانيه من نقص حاد بالدواء والوقود، وكذلك رفضاً للحصار الإسرائيلي المستمر للقطاع منذ 12 عامًا.
  15.  طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الجهات الدولية المختصة بعدم الاعتراف بسريان القانون الإسرائيلي على المؤسسات الأكاديمية في المستوطنات الجاثمة بالأراضي الفلسطينية المحتلة.
  16.  أزمة النظافة بمشافي قطاع غزة تدخل يومها الرابع وخطر يهدد المرضى، دون أية حلول من الجهات الرسمية.