تاريخ النشر : 2018-02-13م

النشرة الحقوقية: العدد التاسع والسبعون بعد المائة

النشرة الحقوقية: العدد التاسع والسبعون بعد المائة
13 فبراير159 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد التاسع والسبعون بعد المائة

اليوم الثلاثاء الموافق،13/02/2018

  1.  اعتقلت قوّات الاحتلال فجر اليوم 13 مواطنًا في مداهمات واقتحامات شنّتها بأنحاء متفرقة من الضّفة الغربية المحتلة.
  2.  من المقرر  ان تمثل الطفلة "عهد التميمي" امام محاكم الاحتلال اليوم.
  3.  صادق الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي الليلة الماضية بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون ضم المؤسسات التعليمية بمستوطنات الضفة الغربية المحتلة ما يسمح بسريان القانون الإسرائيلي عليها بشكل كامل.
  4.  قامت مجموعة من المستوطنين، اليوم الثلاثاء، بكتابة شعارات عنصرية ضد العرب والفلسطينيين على جدران المنازل، والمركبات، في المنطقة الشمالية من قرية جيت شرق قلقيلية.
  5.  اقتحم مستوطنون فجر اليوم بلدة عورتا شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، ونفذوا عدة اعتداءات على مركبات فلسطينية.
  6.  أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طرقا فرعية تؤدي إلى بلدة بيتا جنوب نابلس، بالسواتر الترابية، مع استمرار إغلاق مدخلها الرئيسي.
  7.  ناقشت لجنة الخارجية والأمن، التابعة للكنيست الإسرائيلي، أمس الاثنين، خلال جلسة خاصة برئاسة عضو الكنيست «أفي ديختر» قانون اقتطاع رواتب الأسرى المحررين وذويهم .
  8.  رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، يصرح بانة يتشاور مع الإدارة الأمريكية بشأن فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.
  9.  أبعدت الكنيست الاسرائيلي أمس الاثنين النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة حنين زعبي، من جلسة لجنة التربية والتعليم، بعد أن هاجمت سياسات القتل التي ينفذها جنود من الجيش الإسرائيلي.
  10.  أعلنت وزارة خارجية الاحتلال أن "سفيرتها في فرنسا لن تشارك في افتتاح النسخة الـ18 من مهرجان السينما الإسرائيلية الذي يجرى في باريس بين 13 و20 مارس/أذار المقبل"، وذلك بسبب عرض فيلم "فوكستروت" الذي ينتقد الجيش الإسرائيلي.
  11.  الكنيست يبدأ تحركًا رسميًا لاستدعاء سفيرة "إسرائيل" في بولندا، ردا على إقرار بولندا لقانون المحرقة.
  12.  وقعت وزارة الدفاع اللاتفية مع شركة إسرائيلية متخصصة في الصناعات الحربية، عقدًا لشراء منظومات "Spike" الصاروخية الإسرائيلية المضادة للدبابات، بقيمة 108 ملايين يورو.
  13.  مشروع الميزانية الأمريكية 2019 يتضمن نفقات بناء السفارة بالقدس.
  14.  البيت الابيض يكذب نتنياهو: لا اتصالات حول ضم الضفة.
  15.  قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه آن الأوان الوقت للتوصل إلى اتفاق سلام دائم بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وإنهاء الصراع.
  16.  أطلق فلسطينيو الأراضي المحتلة عام 1948 حملة "غزة بحاجتنا"، لدعم مستشفيات قطاع غزة بالأدوية والمستلزمات الطبية.
  17.  بدأ تحضيرات لمؤتمر عربي لمقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية.
  18.  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: موقفنا ثابت بحل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني.
  19.  الرئاسة الفلسطينية تحذر: فرض "إسرائيل" سيادتها على المستوطنات سيزيد التوتر.
  20.  قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن فلسطين لن تقبل بإجراء مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي إلاّ على أساس القانون الدولي والشرعية الدولية وليس بالشروط والإملاءات القائمة على جرائم الحرب.