تاريخ النشر : 2018-02-10م

النشرة الحقوقية: العدد السابع والسبعون بعد المائة

 النشرة الحقوقية: العدد السابع والسبعون بعد المائة
10 فبراير168 مشاهدة

 النشرة الحقوقية: العدد السابع والسبعون بعد المائة

اليوم السبت الموافق،10/02/2018

  1. اعتقلت قوات الاحتلال، الليلة، خمسة مواطنين خلال مداهمات في بلدة زبوبة غرب مدينة جنين المحتلة.
  2.  أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن إصابة اكثر من 70 مواطن بجراح مختلفة، خلال موجهات جمعة الغضب العاشرة، رفضاً لقرار ترامب بالاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة "لإسرائيل".
  3.  اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الإعلان عن القدس المحتلة عاصمة لـ"إسرائيل" هو أهم قراراته وذروة عطائه في عامه الأول بالرئاسة.
  4.  تبرع "ستيفن شوارزمان" المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترمب بمبلغ ضخم لمكتبة إسرائيلية مركزية، يقدر بنحو 10 ملايين دولار.
  5.  السلطات السعودية تعتقل الناشطة، نهى البلوي؛ بسبب انتقادها التطبيع مع "إسرائيل".
  6.  وجّه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني يوم الخميس بتقديم مساعدات عاجلة بقيمة 33 مليون ريال قطري (9 ملايين دولار) للتخفيف من الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.
  7.  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يحذر:"هناك مساع ترمي لجعل القدس ضحية لأمر واقع تم اتخاذه بشكل أحادي وبطريقة تنتهك القانون الدولي"، في إشارة للقرار الأمريكي الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل".
  8.  الخارجية القطرية، تنفي طلبها من "الجزيرة" عدم بث فيلم عن "اللوبي" الإسرائيلي.
  9.  حث ائتلاف مكون من 102 عضو من أعضاء الكونجرس الديمقراطيين الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على عدم خفض التمويل الأمريكي لوكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن مساعدة اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط.
  10.  ألغت محكمة استئناف أمريكية أمس الجمعة قرارًا أصدرته هيئة محلفين في سبتمبر أيلول 2014 بأن البنك العربي ومقره الأردن مسؤول عن تسهيل "هجمات نفذها مسلحون على صلة بحركة حماس من خلال تحويلات مالية".
  11.  أكدت صحيفة "الباييس" الاسبانية أن إسرائيل وبشكل ممنهج تعمدت تدمير اقتصاد قطاع غزة، محذرة من انفجار الأوضاع بفعل الظروف البائسة التي يعيشها السكان داخله.
  12.  رفضت السلطات الرواندية استقبال وفد مؤلف من عدد من أعضاء الكنيست الإسرائيليين.
  13.  نددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية بزيارة خمسة "صحفيين" مغاربة ضمن وفد عربي لإسرائيل بدعوة من سلطات الاحتلال.