تاريخ النشر : 2018-02-07م

النشرة الحقوقية: العدد الخامس والسبعون بعد المائة

النشرة الحقوقية: العدد الخامس والسبعون بعد المائة
07 فبراير123 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الخامس والسبعون بعد المائة

اليوم الاربعاء الموافق،07/02/2018

  1. اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء 22 مواطنًا في مداهمات نفذتها بأنحاء متفرقة من الضّفة الغربية المحتلة.
  2.  ثلاثة شهداء  و 110 إصابة بينها 3 خطية في الضفة خلال 24 ساعة.
  3.  شرعت سلطات الاحتلال في بناء منطقة مختلطة للصلاة بين الرجال والنساء الاسرائيليين بجوار حائط البراق في مدينة القدس.
  4.  وقع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير المالية موشي كحلون و "وزير البناء والإسكان"، يوئاف غالنت مساء أمس الثلاثاء على اتفاق لبناء أكثر من 13 ألف وحدة سكنية جديدة من الأحياء الغربية لمدينة نتيفوت جنوب الاراضي المحتلة .
  5.  أطلق باسم التميمي والد الأسيرة الفلسطينية عهد التميمي عريضة عبر موقع منظمة "أفاز"، تحت عنوان "الحرية لعهد التميمي"، وذلك للحصول على مليوني توقيع للمطالبة بإطلاق سراحها وجميع الأطفال الفلسطينيين الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
  6.  تقدم والد الفتاة سماح عبد الله (18 عاما) من قرية عمورية بمدينة نابلس بالضفة الغربية بالتماس إلى المحكمة العليا الاسرائيلية مستعينًا بمنظمة "ييش دين"، مطالبًا إياها بإلزام شرطة التحقيقات العسكرية بفتح تحقيق لاستيضاح حيثيات قتل ابنته.
  7.  دعا الاتحاد الأوروبي، سلطات الاحتلال الاسرائيلي إلى وقف هدم البيوت والاستيلاء على الممتلكات الفلسطينية، بموجب التزاماتها كقوة احتلال وفق القانون الدولي الإنساني.
  8.  ظم منتدى فالداي الدولي في العاصمة الروسية موسكو ندوة بعنوان "مستقبل القدس ودورها في تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي".
  9.  صرح الفنان الشعبي التونسي قاسم كافي إنه سافر أكثر من خمس مرات إلى "تل أبيب"، بهدف إحياء حفلات خاصة لليهود، وعبّر عن سعادته بحفاوة الترحيب التي حظي بها من قبل الإسرائيليين، مؤكدًا أنه لا يزال يحتفظ بعلم "إسرائيل" كتذكار حتى يومنا هذا.
  10.  دعا الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، البرلمان التونسي إلى التسريع في المصادقة على قانون تجريم التطبيع مع الكيان.
  11.  دعا ائتلاف "توانسة من أجل فلسطين" إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم الجمعة القادم أمام مجلس نواب الشعب للمطالبة في التسريع بتمرير قانون تجريم التطبيع.
  12.  الجناح الشبابي لمنظمة التعاون الإسلامي: يعلن إنشاء مجلس للشباب الفلسطيني.
  13.  قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس إن "التوافق الدولي حول حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضروري جدًا في هذا الوقت الصعب"، واصفًا قضية فلسطين بالقضية الأطول تواجدًا بدون حل على جدول أعمال الأمم المتحدة.
  14.  قالت الأمم المتحدة إن الوقود اللازم لتشغيل مولدات الطوارئ داخل المستشفيات إضافة إلى شبكات الصرف الصحي في قطاع غزة، سينفد خلال عشرة أيام، مناشدة المانحين توفير دعم عاجل.
  15.  الرئيس محمود عباس: مستمرون في مسيرة الوطنية المصالحة "أيا كانت العقبات والمعيقات في طريقنا".
  16.  قرر مجلس الوزراء الفلسطيني يوم الثلاثاء تشكيل لجنة من الوزارات المختصة للبدء بإعداد الدراسات والمشاريع والمقترحات للشروع بتنفيذ قرارات اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير بشأن فك الارتباط بالاحتلال الإسرائيلي.