تاريخ النشر : 2018-02-05م

النشرة الحقوقية: العدد الثالث والسبعون بعد المائة

النشرة الحقوقية: العدد الثالث والسبعون بعد المائة
05 فبراير126 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الثالث والسبعون بعد المائة

اليوم الإثنين الموافق،05/02/2018

  1. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم 21 فلسطينياً خلال حملة مداهمات وتفتيش في مناطق مختلفة من الضفة الغربية.
  2.  هيئة الأسرى: إدارة سجن عسقلان تنقل جميع الأسرى لسجون أخرى.
  3.  هيئة شؤون الأسرى والمحررين: الأسرى المرضى في "مستشفى سجن الرملة" الإسرائيلي، يعانون من "أوضاع صحية وحياتية صعبة ومعقدة، وفقا لسياسة متعمدة تنتهجها إدارة السجن بتجاهل أمراض الأسرى، بهدف النيل من صمودهم وعزيمتهم".
  4.  هيئة شؤون الأسرى والمحررين: إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال العام 2017 (595) طفلاً قاصرًا دون سن 18 لسجن "عوفر" الإسرائيلي، بينهم 41 طفلاً أصيبوا بشكل مباشر برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.
  5.  أكد رئيس أركان جيش الاحتلال، غادي ايزنكوت، أن احتمالات نشوب حرب جديدة على قطاع غزة في تصاعد مستمر، وذلك بسبب تفاقم الأزمة الإنسانية المتصاعدة.
  6.  صادقت الحكومة الإسرائيلية بالإجماع، على تحويل البؤرة الاستيطانية جنوبي غرب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة "حافات جلعاد" إلى مستوطنة.
  7.  وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا، يصرح بانه التقى بالأمير البحريني مبارك الخليفة في مدينة "تل أبيب" مؤخرًا، وذلك للمرة الأولى وبشكل علني.
  8.  مدير عمليات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة، ماتياس شمالي، يحذراً من أن قطاع غزة "في طريقه للانفجار ان استمرت الأزمة المعيشية الحالية".
  9.  وزيرة التنمية والتجارة الخارجية في الحكومة الهولندية "سكريت كاخ" تقدم مبلغ 13 مليون يورو مساعدة لوكالة "أونروا" عقب قرار الرئيس ترامب تقليص المساعدات المالية الأمريكية للوكالة.
  10.  قررت اليابان رفع مساهمتها لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لتغطية العجز بعد خفض التمويل الأميركي للوكالة الدولية، وبدء اجراءات الاعتراف بفلسطين.
  11.  رشح أعضاء في البرلمان النرويجي حركة مقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) رسمياً للحصول على جائزة نوبل للسلام، تثميناً لدور الحركة في النضال السلمي والفعّال من أجل الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني.
  12.  انتقد نشطاء قطريون ما قاله الأكاديمي القطري ماجد الأنصاري خلال ندوة بواشنطن حول التطبيع مع "إسرائيل"، ووصفوه بأنه "تلميع للحوار مع من يقتل الفلسطينيين يوميًا".
  13.  رسالة من أطفال تونس للعالم: لا سلام دون القدس عاصمة لفلسطين.
  14.  تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا يطلق حملة دولية لمنع وقوع كارثة صحية في قطاع غزة.
  15.  اللجنة المركزية لحركة "فتح": الإعلان الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل يتطلب من المجتمع الدولي بناء آلية جديدة قادرة على وضع الأساس السليم لأية عملية سياسية ورعايتها وصولاً للحل السياسي وإقامة السلام.
  16.  وصفت حكومة الوفاق الوطني فرض سلطات الاحتلال الاسرائيلي دفع ما تسمى بضريبة الأملاك على الكنائس ومباني الأمم المتحدة، ومنها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" في مدينة القدس المحتلة، بأنه يندرج ضمن سياسات ومخططات التصعيد الاحتلالي الإسرائيلي تجاه المدينة واهلها.
  17.  طالب وجهاء قطاع غزة، الرئيس محمود عباس إنقاذ الوضع الصحي في القطاع؛ عقب النقص الحاد في الوقود اللازم لتشغيل مرافق وزارة الصحة.
  18.  أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة توقف المولدات الكهربائية في 3 مراكز صحية إضافية، جراء أزمة الوقود المستمرة.