تاريخ النشر : 2018-02-04م

النشرة الحقوقية: العدد الثاني والسبعون بعد المائة

النشرة الحقوقية: العدد الثاني والسبعون بعد المائة
04 فبراير145 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الثاني والسبعون بعد المائة

اليوم الأحد الموافق،04/02/2018

  1.  شنت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم حملة اعتقالات طالت 22 مواطنا في انحاء متفرقة من الضفة المحتلة.
  2.  هدمت جرافات الاحتلال "الإسرائيلي" العسكرية فجر اليوم الأحد، المدرسة الوحيدة في تجمع بدو عرب أبو النوار شمال شرق القدس المحتلة.
  3.  تنظر المحكمة العليا الإسرائيلية، اليوم الأحد، في التماس قدمته عائلة ثلاثة قتلى من المستوطنين للمطالبة بهدم منزل منفذ عملية الطعن التي نفذت في مستوطنة (حلميش) خلال شهر (يوليو) من العام الماضي.
  4.  وضع قادة الأذرع الأمنية للاحتلال الاسرائيلي تقريرًا "شديد الخطورة" عن وضع قطاع غزة على طاولة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، محذرين من مواجهة عسكرية حتمية إذا لم يتم تدارك الأمور.
  5.  حكومة الاحتلال الاسرائيلي تخطط لشق طرق التفافية تعمق نظام الفصل العنصري "الأبرتهايد" في الضفة المحتلة.
  6.  دولة الاحتلال "إسرائيل" بصدد فرض ضرائب على ممتلكات الكنائس في القدس.
  7.  تسعى دولة الاحتلال "إسرائيل" إلى بناء تحالف خاص بالدفاع عن الأمن المعلوماتي مع المغرب وتونس استعدادا لأسوأ الحروب المتوقع تهديدها أمن البلدان مستقبلا، وذلك على شاكلة حلف شمال الاطلسي (الناتو) يكون عمله تأمين المنشآت وإحباط محاولات القرصنة والتبادل الدفاعي.
  8.  تقرير صادر عن مركز أسرى فلسطين للدراسات، سلطات الاحتلال صعدت منذ بداية العام الحالي من حملات الاعتقال التعسفية ضد أبناء شعبنا بكافة شرائحه، حيث اعتقلت قوات الاحتلال خلال يناير الماضي (520) حالة اعتقال، من بينهم (92) طفلاً قاصراً، و(18) امرأة وفتاة.
  9.  نجح مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان في استصدار أمر بشطب الالتماس المقدم من قبل مؤسسة "رغافيم" الاستيطانية ضد منزل وأرض زراعية في قرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة تعود ملكيتها للمواطن محمد بدرية.
  10.  أوصى تقرير لرؤساء البعثات الأوروبية بالضفة الغربية المحتلة باتباع تدابير أكثر صرامة ضد المستوطنات الإسرائيلية وانتهاكات حقوق الفلسطينيين.
  11.  دعا النائب في المجلس التشريعي مصطفى البرغوثي مجلس الشيوخ الإيرلندي الى تعزيز التضامن مع النضال العادل للشعب الفلسطيني، خاصة بعد قرار ادارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بشأن القدس، وإلى فرض عقوبات لإجبار "إسرائيل" على إنهاء الاحتلال والتمييز العنصري.
  12.  أرجأ البرلمان الإيرلندي التصويت على مشروع القانون، الذي يحظر استيراد منتوجات إسرائيلية مصدرها المستوطنات في الضفة الغربية والقدس، إلى موعد آخر.
  13.  أطلق الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت ورابطة شباب لأجل القدس حملة تحت شعار "كويتي ضد التطبيع" لمناهضة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.
  14.  دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، السلطة الفلسطينية إلى ضرورة إحالة ملف الاستيطان الإسرائيلي للمحكمة الجنائية الدولية.
  15.  وقفة احتجاجية ببرلين دعمًا للقدس ورفضًا لقرار أمريكا تجاه "أونروا".
  16.  دعت الحملة الشعبية المصرية لمقاطعة "إسرائيل" BDS- مصر إلى مقاطعة فيلم "قضية 32"، وإلى وقف عرضه، بسبب مخالفة مخرجة لمعايير المقاطعة الثقافية لـ"اسرائيل".
  17.  "م.ت.ف" تطلب من الحكومة فك الارتباط مع الاحتلال.
  18.  أطلقت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية أمس السبت في قطاع غزة مؤتمر دعم واسناد المصالحة بغرض الضغط لتنفيذ كافة تفاهماتها وإنهاء الانقسام الداخلي.