تاريخ النشر : 2018-01-07م

النشرة الحقوقية: العدد الثالث والخمسون بعد المائة

النشرة الحقوقية: العدد الثالث والخمسون بعد المائة
07 يناير210 مشاهدة

اليوم الأحد الموافق 07/01/2017

  1. اعتقلت قوّات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، عددًا من المواطنين في اقتحامات مختلفة نفّذتها في الضفة الغربية المحتلة.
  2. مركز توثيق، سلطات الاحتلال الإسرائيلي صادقت خلال العام 2017 على بناء نحو (5500) وحدة استيطانية في مدينة القدس المحتلة ومحيطها.
  3. رفعت شركة اسرائيلية استولت على قطعة من أرض مقبرة طاسو بمدينة يافا بالداخل الفلسطيني المحتل، دعاوى قضائية تطالب بإخلاء موتى المسلمين من قسم المقبرة الذي استولت عليه وطالبت بمنع دفن موتى المسلمين فيه.
  4. قال يسرائيل كاتس، وزير النقل والاستخبارات الإسرائيلية، أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" تديم قضية اللاجئين الفلسطينيين وأن القرار الأميركي بشأن تقليص مساعداتها لا لبس فيه وهو قرار بالاتجاه الصحيح.
  5. مسؤول إسرائيلي كبير يصرح، رئيس الوزراء الإسرائيلي يدعم خفض التمويل الذي تقدمه الولايات المتحدة إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، لكن إسرائيل تفضل أن يتم هذا الخفض بشكل تدريجي.
  6. وزير الأمن الإسرائيلي السابق موشيه يعالون، يصرح، أن إسرائيل ستدفع الثمن بعد إقرار قانون عقوبة الإعدام للفلسطينيين الذي ينفذون عمليات تؤدي لقتل إسرائيليين.
  7. قررت وزارة الأمن الداخلي الإسرائيلية حظر دخول أعضاء منظمة يهودية تنشط في الولايات المتحدة من الدخول إلى "تل أبيب" بسبب تأييدها للمقاطعة الدولية ضد "إسرائيل".
  8. قالت القناة الثانية من التلفزيون الاسرائيلي انه جرى تجهيز قائمة بالهيئات والمنظمات التي تدعم مقاطعة إسرائيل.
  9. مصر تنفي صحة تقرير "نيويورك تايمز" عن قبولها ضمنيا لقرار ترامب حول القدس.
  10. تشكيل وفد عربي للعمل مع المجتمع الدولي لمواجهة آثار إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل".
  11. مظاهرة حاشدة بنيويورك تطالب بالإفراج عن عهد التميمي.
  12. قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن جميع الدول العربية والإسلامية ستعترف بـ"إسرائيل" وتقيم علاقات معها بمجرد التوصل إلى حل دائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
  13. أكدت وزارة الخارجية الأردنية، أن الدول العربية ستواجه قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بحشد دولي للاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 بعاصمتها القدس.
  14. نظمت مؤسسة الصوت الذهبي للإنتاج الفني، مهرجانًا فنيًا تحت شعار "للقدس حكاية" على مسرح الأرينا في العاصمة الأردنية عمان.
  15. تظاهرة في برلين رفضًا لقرار ترمب بشأن القدس.
  16. تظاهرة أمام السفارة الأميركية بلندن نصرة للقدس.
  17. حملة لمقاطعة المنتجات الطبية الإسرائيلية في تركيا.
  18. أعلنت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء نقل مكتب النشرة التركية لأخبار الشرق الأوسط من مقره الحالي في العاصمة اللبنانية بيروت إلى "القدس الشرقية" في فلسطين، مؤكدة أنها من أهم المدن على الصعيد السياسي والديني في المنطقة.
  19. مدينة هولندية تطلق على شوارعها أسماء مدن فلسطينية.
  20. اعترض عشرات النّشطاء موكب البطريرك اليوناني ثيوفيليوس في طريقه إلى كنيسة المهد في احتفالات الطوائف الشرقية بعيد الميلاد في المدينة جنوب الضّفة الغربية المحتلة وذلك، لثبوت تورّطه في تسريب أملاك تتبع الكنيسة الأرثوذكسية للاحتلال في مدينة القدس.