تاريخ النشر : 2018-01-06م

النشرة الحقوقية: العدد الثاني والخمسون بعد المائة

النشرة الحقوقية: العدد الثاني والخمسون بعد المائة
06 يناير306 مشاهدة

اليوم السبت الموافق 06/01/2017.

  1. أصدرت المحكمة المركزية الإسرائيلية في القدس المحتلة حكمًا بالسجن لمدة أربع سنوات على الأسيرة المقدسية جيهان محمد عبد الرسول حشيمة (37 عامًا) .
  2. رفضت النيابة العسكرية الإسرائيلية، الإفراج عن الأسيرة هنية شرايعة (60عامًا) من مخيم بلاطة شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، رغم انتهاء مدة الحكم الصادر بحقها.
  3. احتجاجات ببيت لحم اليوم ضد تسريب الأملاك الأرثوذكسية للاحتلال.
  4. تُعد وزيرة القضاء الإسرائيلية أييليت شاكيد مبادرة تتضمن إبعاد الفلسطينيين عن المحكمة العليا الإسرائيلية، وخاصة في قضايا الصراع على الأراضي الفلسطينية مع المستوطنين، وتحويل غالبية القضايا إلى المحكمة المركزية في القدس المحتلة.
  5. أصدر وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، تعليماته للجنة العليا للتخطيط والاستيطان التابعة للإدارة المدنية بالمصادقة الأسبوع المقبل على موجة كبيرة من عمليات البناء الاستيطاني.
  6. وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينت يزعم بأن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين - اونروا - هي منظمة تدعم الإرهاب وتكرس الوضع السيء لسكان قطاع غزة.
  7. لجنة دعم الصحفيينن، هناك تصاعدًا ملحوظًا في اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الحريات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي بلغت خلال العام 2017 (852) حالة انتهاك بحق الصحفيين.
  8. دعوة لحملة فلسطينية دولية لوقف تساوق "فيسبوك" مع الاحتلال وأمريكا.
  9. ارتياح في إسرائيل لمشاركة لاعبها ببطولة التنس في قطر.
  10. أعلنت شركة إسرائيلية أنها ستستثمر 500 مليون دولار في إثيوبيا في مجال الطاقة المتجددة وتنمية الموارد البشرية، عبر العمل مع 10 جامعات إثيوبية.
  11. رواندا وأوغندا تنفيان الاتفاق مع إسرائيل بشأن استقبالهما مهاجرين أفارقه.
  12. طالبت المجموعة البرلمانية متحدون بوديمس، الحكومة الإسبانية بالتدخل للإفراج عن الطفلة عهد التميمي وكافة الأطفال الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال، وتطبيق معاهدات حقوق الطفولة من قبل "إسرائيل".
  13. قررت عدد من القنوات الفلسطينية والعربية إطلاق بث فضائي مشترك، للمشاركة في حملة إعلامية مناصرة للقدس عقب مرور شهر على قرار ترامب باعتبارها عاصمة لدولة الاحتلال، حيث ستبدأ بثها المشترك الساعة الـ7 مساءً بتوقيت القدس، وذلك اليوم السبت.
  14. تعقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالتصدي لتداعيات القرار الأمريكي الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل السفارة لها اليوم السبت، اجتماعًا لها في العاصمة عمان.
  15. النائبة عايدة توما-سليمان رئيسة اللوبي البرلماني لمناهضة العنصريّة (القائمة المشتركة) تؤكد بأن وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية تخلق جيلًا كاملًا يملأه الحقد والكراهيّة.
  16. القناة "العاشرة" العبرية تكشف النقاب عن تجميد الولايات المتحدة 125 مليون دولار كانت معدة لدعم "أونروا" بالضفة الغربية وقطاع غزة. 
  17. القناة الثانية: الخارجية الإسرائيلية تعارض ترامب حول تقليص تمويل "أونروا".
  18. قالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية إن الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة في الضفة الغربية المحتلة نفذت 4071 اعتداء على المواطنين خلال العام الماضي.