تاريخ النشر : 2017-10-24م

النشرة الحقوقية: العدد الثامن بعد المائة

النشرة الحقوقية: العدد الثامن بعد المائة
24 أكتوبر23 مشاهدة

اليوم الثلاثاء الموافق 24/10/2017

  1. شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، حملة مداهمات واعتقالات طالت أكثر من 18 مواطنا في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.
  2. رفضت المحكمة الجزئية الإسرائيلية بمدينة حيفا المحتلة أمس الاثنين، استئنافاً تقدم به محامو الدفاع عن الشيخ رائد صلاح ضد اعتقاله.
  3. أصدرت محكمة الاحتلال في "عوفر"، أحكاماً بالسّجن الفعلي والغرامات المالية، بحقّ أربعة أسرى من محافظتي رام الله والبيرة وبيت لحم بالضفة الغربية المحتلة.
  4. هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي أمس الاثنين منزلين فلسطينيين في قريتي وادي النعم والزرنوق مسلوبتا الاعتراف بالنقب المحتل.
  5.  أصدرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، قراراً بالاستيلاء على أراضي المواطنين من قرية النبي صالح شمال غرب رام الله الواقعة قرب مستوطنة "حلميش".
  6. نكلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الاثنين بعدد من المواطنين على مدخل قلقيلية الشرقي عبر حاجز عسكري نصبته في المنطقة وشوشت حركة السير.
  7. رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو مستعدون للسلام وللتفاوض مع حكومة فلسطينية بشرط الا تكون حركة حماس جزءا منها.
  8. دعت جامعة الدول العربية، إلى تفعيل المقاطعة الاقتصادية ضد "إسرائيل"، في إطار المقاومة السلمية والضغط على الكيان للاستجابة لقرارات الشرعية الدولية.
  9. ندد وزير الخارجية والتجارة الإيرلندي سايمون كوفيني بقرارات سلطات الاحتلال الإسرائيلي المُتخذة مؤخرًا، والرامية إلى توسيع المستوطنات الإسرائيلية في مناطق "حرجة" بالأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة.
  10. أعلن ثالث أكبر صندوق استثماري للمعاشات التقاعدية في الدنمارك، "سامبنسيون" (Sampension)، إقصائه أربع شركات متداولة علناً ​​من سنداته بسبب عملها في المستوطنات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي.
  11. وصلت أمس لاثنين السفيرة النرويجية لدى السلطة الفلسطينية هيلدا هارالدستاد إلى قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "إيرز"، لمتابعة المشاريع التي تمولها بلادها.
  12. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني "معًا لأجل القدس"، والذي يعقده الائتلاف العالمي للمؤسسات والنقابات المهنية لنصرة القدس وفلسطين في العاصمة التركية إسطنبول.
  13. دعا بابا الفاتيكان، فرانسيس، إلى الدفاع عن الوضع القائم في مدينة القدس وحمايته، مؤكدًا أن المدينة لها قدسيتها، وينبغي أن تكون مكانًا يستطيع الجميع العيش فيه معا بسلام، وإلا ستتواصل دوامة الآلام التي لا تنتهي للجميع.
  14. الكونغرس الاميركي يعمل بهدوء لـ "تجريم" مقاطعة إسرائيل.
  15. أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين تقديمه مبلغ 13 مليون يورو لمستشفيات فلسطينية في الجزء الشرقي من القدس المحتلة للاستمرار في تقديم الخدمات الطبية الحيوية للفلسطينيين.
  16. حذر مركز "حماية" لحقوق الإنسان، من مخاطر وتبعات توقف مستشفى المطلع في مدينة القدس المحتلة عن استقبال مرضى القطاع المحولين للعلاج فيها.