تاريخ النشر : 2019-02-27م

النشرة الحقوقية: العدد الثامن و العشرون

النشرة الحقوقية: العدد الثامن و العشرون
27 فبراير151 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الثامن و العشرون

 اليوم الأربعاء الموافق 27/02/2019

  1. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، 31 مواطنا من القدس والضفة الغربية المحتلتين، بينهم محافظ القدس عدنان غيث، والمحامي المختص بقضايا القدس مدحت ديبه.
  2. أعلن الأسير الجريح والمقعد معتز عبيدو من محافظة الخليل إضرابه المفتوح عن الطعام، رفضا لاستمرار سلطات الاحتلال باعتقاله إدارياً.
  3. صادقت محكمة الاحتلال العسكرية في "عوفر" على أوامر الاعتقال الإداري الصّادرة عن"القائد العسكري للمنطقة" بحقّ عدد من الأسرى.
  4. تواصل قوّات الاحتلال إلاغلاق معبر بيت لحم جنوب الضّفة الغربية المحتلة.
  5. سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارا بوقف العمل في طريق زراعي بطول 500 م في منطقة خلة أبو دقية إلى الغرب من بلدة إذنا غرب الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
  6. أصدر رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، "بنيامين نتنياهو"، أوامر بإغلاق مصلى "باب الرحمة" التابع للمسجد الأقصى المبارك، وإخلائه من محتوياته.
  7. اقتحم وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرئيل أمس الثلاثاء، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.
  8. خطّ مستوطن إسرائيلي مساء أمس شعارات عنصرية على الحائط الخارجي لمصلى باب الرحمة بالمسجد الأقصى المبارك.
  9. أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي هو أساس التوتر في المنطقة، بما سبب ويسبب من ظلم ومعاناة وانتهاك لحقوق الشعب الفلسطيني.
  10. أوصى المشاركون باجتماع اللجنة الفنية الشبابية المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب في جامعة الدول العربية باعتماد القدس عاصمة للشباب العربي لعام 2023، والموافقة على مؤتمر نصرة القدس.
  11. عقد منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني ، ندوة سياسية داخل البرلمان البريطاني حول "قانون يهودية الدولة الإسرائيلي وأسئلة الديمقراطية وحقوق الإنسان"، وذلك بمشاركة عدد كبير من النشطاء والسياسيين والإعلاميين.
  12. حذّر مجلس الوزراء، من استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي في ممارسة استفزازاتها وإجراءاتها الانتقامية ومحاولاتها لتنفيذ مخططاتها للسيطرة على المسجد الأقصى المبارك، بهدف تهويده، ومحو التاريخ العربي والإسلامي، وتغيير المعالم الثقافية والدينية والتاريخية والحضارية للمدينة المقدسة.
  13. أكد نبيل ابو درينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، على أن أية خطة سلام تتجاوز الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها القدس بمقدساتها لن تمر.