تاريخ النشر : 2019-02-19م

النشرة الحقوقية: العدد السادس و العشرون

النشرة الحقوقية: العدد السادس و العشرون
19 فبراير169 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد السادس و العشرون

اليوم الثلاثاء الموافق 19/02/2019

  1. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، 22 مواطنا من محافظات الضفة.
  2. سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل إهمال الحالة الصحية للأسير زياد النواجعة (48) عاماً من بلدة يطا قضاء الخليل والمعتقل إداريًا منذ عدة أشهر، ويقبع حالياً في سجن النقب.
  3. أفرجت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، عن الشيخ رائد دعنا وأربعة شبان وفتاة، بشرط الإبعاد عن المسجد الأقصى لمدة ١٥ يومًا.
  4. أصيب مساء أمس عدد، من المواطنين بالرصاص الحي والاختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين السلميين شرقي مدينة غزة.
  5. أغلقت شرطة الاحتلال الاسرائيلي  مساء أمس جميع بوابات المسجد الأقصى، في مدينة القدس المحتلة، واعتدت على مصلين في باحاته واعتقلت عددا منهم.
  6. داهمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي ، حي بيارة دكة في مدينة يافا واعتدت على عدد من المواطنين واعتقلت أخرين.
  7. أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم مساكن ومنشآت زراعية وحديقة ألعاب في مسافر يطّا جنوبي محافظة الخليل جنوبي الضّفة الغربية المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.
  8. جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساحات واسعة من أراضي قريتي سنيريا ومسحة جنوب قلقيلية.
  9. جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساحات واسعة من أراضي بورين، جنوب نابلس.
  10. ألغى رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي، مشاركة بلاده في قمة مجموعة فيجغراد، التي كانت مقررة الأسبوع المقبل في "إسرائيل".
  11. أدانت الجامعة العربية بشدة قرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي الاقتطاع من أموال الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية (أموال المقاصة).
  12. شددت الأمين العام المساعد، بالجامعة العربية ، على أن القضية الفلسطينية تظل أولوية في العمل العربي المشترك، في ظل ما تمارسه إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، من جرائم لم تسلم منها حتى جثث الشهداء.
  13.  أدانت منظمة التعاون الإسلامي بجدة، قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي باقتطاع مخصصات عائلات الأسرى والشهداء والجرحى الفلسطينيين من عائدات الضرائب الفلسطينية.
  14. أدانت وزارة الخارجية الأردنية،  إقدام شرطة الاحتلال على إغلاق أبواب المسجد الأقصى وقيامها بالاعتداء على عدد من المصلين.
  15. حذر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من تداعيات تحالف دول عربية مع "العدو المحتل، بدعوى مواجهة إيران، واعتبر أن "المستهدف الحقيقي هو القضية الفلسطينية".
  16. قدمت مؤسسة حقوقية في الناصرة التماسًا للمحكمة العليا الإسرائيلية في القدس المحتلة طالبت فيه بإصدار أمر احترازي بوقف أعمال انتهاك أرض مقبرة الزرنوقة في مدينة الرملة بالداخل الفلسطيني المحتل.
  17. من المقرر أن ينطلق اليوم المسير البحري 24 في شمال غرب قطاع غزة ؛ للمطالبة برفع الحصار وإنهاء معاناة المواطنين في غزة.
  18. قال رئيس حكومة تسيير الأعمال رامي الحمد الله، إن اقتطاع الاحتلال جزءًا من أموال الضرائب الفلسطينية، يضع اقتصاد البلاد في دائرة الخطر ويهدد قدرة الحكومة على دفع رواتب موظفيها.
  19. نظمت أطر وفعاليات طوباس شمالي الضفة الغربية المحتلة، وقفة ضد قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي اقتطاع أموال المقاصة الفلسطينية احتجاجًا على دفع مخصصات الأسرى والشهداء.
  20. نظّمت وزارة التنمية الاجتماعية في غزة وقفة احتجاجية ضد سياسة قطع رواتب الموظفين وعوائل الشهداء والأسرى والجرحى من وزارة المالية في رام الله مؤخرًا.