تاريخ النشر : 2019-02-18م

النشرة الحقوقية: العدد الخامس و العشرون

النشرة الحقوقية: العدد الخامس و العشرون
18 فبراير154 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الخامس و العشرون

اليوم الإثنين الموافق 18/02/2019

  1. شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، حملة مداهمات واعتقالات تخللها مواجهات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.
  2. نادي الأسير الفلسطيني يؤكد  أن الأسيرات الفلسطينيات في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي يعانين من ظروف تنكيلية يعشنها في معتقل "الدامون".
  3. أصيب 19 مواطنا، مساء أمس، بقمع الاحتلال الإسرائيلي للمجموعات الثائرة على السياج الأمني شرق جباليا شمال قطاع غزة.
  4. أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عائلة أبو عصب على إخلاء منزلها الكائن في عقبة الخالدية بالبلدة القديمة في القدس المحتلة بالقوة، لصالح المستوطنين، واعتقلت 3 من أفرادها.
  5. واصل المستوطنون اعتداءاتهم على رعاة الماشية في وادي المالح في الأغوار الشمالية بالضفة الغربية المحتلة، بهدف منعهم من الرعي في السفوح الجبلية.
  6. خطف مستوطنون بائعًا متجولًا بعد أن اعتدوا عليه بالضرب، شمالي غرب مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.
  7. جرفت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أراضي في منطقة "الرجمان" على المدخل الشرقي لقرية دير نظام، شمال مدينة رام الله.
  8. وضعت سلطات الاحتلال، أمس الأحد ، سلسلة حديدية وقفلا على الباب الخارجي لباب الرحمة داخل المسجد الأقصى المبارك.
  9. صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت) مساء أمس على خصم رواتب الأسرى الفلسطينيين من عائدات الضرائب التي تجبيها "إسرائيل" لمصلحة السلطة الفلسطينية.
  10. كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية  النقاب عن مشروع تهويدي بالبلدة القديمة من القدس المحتلة، سيتم البدء بتنفيذه قريبًا بتكلفة تصل إلى مئات ملايين الشواقل.
  11. قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، إن اعتداءات المستوطنين بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم تصاعدت خلال الأسبوعين الماضيين.
  12. قالت القاهرة إن وزراء خارجية 8 دول سيجتمعون في إيرلندا لمناقشة القضية الفلسطينية وعملية التسوية بالشرق الأوسط.
  13. قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن بلاده تؤكد على أن عدم تسوية القضية الفلسطينية يمثل عاملًا رئيسيًا لعدم الاستقرار.
  14. أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أن الدوحة ستستمر في دعم الفلسطينيين في قطاع غزة.
  15. قال نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله إن بلاده ترفض التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وستكون آخر من يطبع معها.
  16. شهدت العديد من المحافظات اليمنية أمس  الأحد مسيرات ضخمة رفضًا للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي ومحاولة تصفية القضية الفلسطينية.
  17. كشفت نادرة شلهوب كيفوركيان أستاذة علوم الجريمة والعمل الاجتماعي في الجامعة العبرية بالقدس، أن إسرائيل تقوم بإجراء تجارب عسكرية على الأطفال الفلسطينيين.
  18.  دعا ناشطون سويديون إلى مقاطعة بضائع "إسرائيل"، وتجنب السفر إليها.
  19. طالب نشطاء مغاربة مناهضون للتطبيع مع "اسرائيل" بإلغاء حفل للمغني أنريكو ماسياس الداعم لـ"إسرائيل".
  20. قالت وزارة الصحة في غزة إن قطع السلطة الفلسطينية رواتب الكوادر الصحية "إمعان في تسديد المزيد من الضربات القاصمة لعصب المنظومة الصحية"، داعية للضغط من أجل التراجع عن ذلك.
  21. قالت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة، إن موظفي السلطة الوطنية على معبر كرم أبو سالم، رفضوا التعاون مع الإجراءات الأمنية التي تقوم بها الأجهزة، بعد الأحداث التي وقعت مؤخرًا في قطاع غزة.