تاريخ النشر : 2019-02-09م

النشرة الحقوقية: العدد التاسع عشر

النشرة الحقوقية: العدد التاسع عشر
09 فبراير89 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد التاسع عشر

 اليوم السبت الموافق 09/02/2019

  1. استشهد أمس الجمعة طفلين وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والاختناق بالغاز المسيل للدموع؛ جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين السلميين المشاركين في مسيرات العودة وكسر الحصار شرقي محافظات قطاع غزة.
  2. أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس، منزلا في مخيم العروب شمال الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة.
  3. أجبرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي الجمعة، المواطن المقدسي أحمد محمود عبيدات على هدم منزله ومنشأته التجارية في قرية جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بيده، بحجة البناء دون ترخيص.
  4. اقتحمت قوة من "المستعربين" التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس، مسجد جمال عبد الناصر وسط مدينة البيرة، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة الخاصة به.
  5. اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية أم صفا، شمال غرب مدينة رام الله.
  6. نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عددا من الحواجز العسكرية  وكثفت من تواجدها العسكري جنوب جنين.
  7. هدمت آليات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساكن قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف في النقب المحتل، وشرّدت سكانها للمرة الـ 140 على التوالي.
  8. اختطفت قوة خاصة إسرائيلية مساء أمس شابًا من وسط مدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.
  9. أصيب  أمس الجمعة عدد من المواطنين بالاختناق ، جراء إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز تجاههم أثناء زراعتهم أشجار في أرضهم ببلدة بيت فجار جنوب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة.
  10. اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، قرية العيساوية في مدينة القدس المحتلة، وأزالت صور الشهيد الأسير فارس بارود والأعلام الفلسطينية المرفوعة في القرية.
  11. اندلعت مساء أمس مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة دير أبو ضعيف شرقي مدينة جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة.
  12. اندلعت مواجهات متفرقة أمس بين مواطنين وقوّات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم العروب شمالي محافظة الخليل جنوبي الضّفة الغربية المحتلة.
  13. اندلعت أمس، مواجهات بين عشرات المواطنين وقوات الاحتلال في منطقة جبل الريسان المهدد بالمصادرة غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
  14. اعتدى عناصر شرطة الاحتلال الاسرائيلي أمس على متظاهرين، ونزعوا أعلام فلسطين رفعها بعض المواطنين، خلال تظاهرة أسبوعية بحي الشيخ جراح في القدس المحتلة ضد إخلاء عائلات "الصباغ" من منازلهم.
  15. دولة "الاحتلال"  تخطط لمواصلة دعمها للسياحة في منتجع إيلات، إذ تعتزم تمديد برنامج دعم الرحلات الجوية القادمة من روسيا إلى المنتجع المطل على البحر الأحمر حتى موسم الشتاء.
  16. قال مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم" إن سلطات الاحتلال ترفض غالبية طلبات البناء التي يقدمها الفلسطينيون في الضفة الغربية المحتلة، مشيرًا في الوقت نفسه إلى أن المحاكم الإسرائيلية تتبنى سياسات الحكومة في موضوع مواجهة البناء الفلسطيني بالضفة الغربية المحتلة.
  17. واشنطن تمنع إصدار بيان بمجلس الأمن حول بعثة المراقبين بالخليل.
  18. أشاد الأمين العام المساعد، رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية السفير سعيد أبو علي، بقرار شركة بناء السكك الحديدية الباسكية الإسبانية لرفضها المشاركة في مناقصة لبناء مقطع للسكة الحديدية في القدس المحتلة.
  19. أكدت روسيا أنها لا تنوي نقل سفارتها لدى "إسرائيل" من "تل أبيب" إلى القدس، مشددة على التزامها بقرارات الأمم المتحدة بشأن واقع المدينة المقدسة.
  20. أدانت الخارجية الإندونيسية ، رفض "إسرائيل" من جانب واحد تمديد مهمة البعثة الدولية المؤقتة في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.