تاريخ النشر : 2018-10-03م

حماية/ يدين قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسن "العروقي"، ويطالب بتحرك دولي لتوفير الحماية للفلسطينيين

حماية/ يدين قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسن
03 أكتوبر43 مشاهدة
حماية/ يدين قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي المسن "العروقي"، ويطالب بتحرك دولي لتوفير الحماية للفلسطينيين

يدين مركز حماية لحقوق الإنسان استمرار قوات الاحتلال في انتهاكاتها المستمرة بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة.

يشار أن قوات الاحتلال انتهجت في الآونة الأخيرة سياسة إطلاق النار وبشكل مباشر صوب المدنيين الفلسطينيين، والتي كان آخرها إطلاق النار على المسن " إبراهيم العروقي" أثناء جلوسه أمام منزله البعيد نسبيًّا عن السياج الفاصل، شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة.

ووفقاً للتحقيقات التي أجراها مركز حماية، قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة داخل الشريط الحدودي الفاصل شرقي مخيم المغازي في المحافظة الوسطى مساء أمس الثلاثاء الموافق 02/10/2018، بفتح نيران أسلحتها تجاه منازل المواطنين والأراضي الزراعية الواقعة إلى الشرق من حي المغازي ، الأمر الذي أدى لإصابة المسن "إبراهيم العروقي" (78 عاماً)، بطلق ناري عيار 250ملم، في ظهره، بينما كان يجلس أمام منزله، نقل على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى، حيث أعلنت المصادر الطبية في المستشفى، مساء اليوم نفسه عن وفاته متأثراً بجراحه.

الجدير ذكره، أن قوات الاحتلال المتمركز على الشريط الحدودي مع القطاع، تتعمد استهداف المدنيين الفلسطينيين في المناطق المحاذية للحدود بشكل متواصل.

مركز حماية لحقوق الإنسان إذ يدين قتل المسن "العروقي"، فإنه يحذر من تصاعد الانتهاكات وسقوط المزيد من الضحايا المدنيين في ظل صمت المجتمع الدولي، وعليه فإنه:

  1. يطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لاجبار سلطات الاحتلال على الالتزام بقواعد القانون الدولي في تعاملها مع المدنيين من سكان الأراضي الفلسطينية المحتلة.
  2. يدعو لتشكيل لجنة أممية للتحقيق قي مدى التزام قوات الاحتلال بقواعد القانون الدولي.
  3. يطالب السلطة بضرورة إحالة ملف الانتهاكات الإسرائيلية للمحكمة الجنائية الدولية.
  4. يطالب بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة للتحقيق في مقتل "العروقي" وفي الإنتهاكات الأخرى.

"انتهى"

03/10/2018

حمل الملف المرفق