تاريخ النشر : 2018-05-23م

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وواحد وثلاثون

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وواحد وثلاثون
23 مايو366 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد مئتان وواحد وثلاثون

اليوم الأربعاء الموافق،23/05/2018

  1.  أعلن جيش الاحتلال أن قواته اعتقلت أربعة فلسطينيين بتهمة المشاركة في مسيرات شعبية في الضفة المحتلة.
  2.  شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية فجر اليوم، عدة غارات على قاربين بميناء غزة البحري غربي المدينة، وموقعاً للمقاومة شمالي قطاع غزة.
  3.  قطع مستوطنون 700 شجرة عنب "دوالي" من أراضي بلدة حلحول شمال الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.
  4.  وجهت محكمة إسرائيلية تهمة إطلاق طائرات ورقية محملة بمواد حارقة لشابين من قطاع غزة، وذلك للمرة الأولى منذ بدأ الفلسطينيون على حدود القطاع بإطلاقها.
  5.  محكمة الصلح الإسرائيلية، قررت إجراء فحص خارجي لجثمان الشهيد الأسير عزيز عويسات لمعرفة أسباب استشهاده.
  6.  أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن استدعاء سفراء 3 دول أوروبية لديها وتوبيخهم بسبب دعم بلدانهم في مجلس حقوق الإنسان الأممي لتحقيق دولي بمجزرة غزة بـ15 مايو الجاري.
  7.  انتقد مدير دائرة الصحة في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أكيهيرو سيتا، رفض "إسرائيل" ومصر هبوط طائرات تركية في مطاراتهما، لإسعاف جرحى من قطاع غزة.
  8. قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيير كرينبول إن العالم لا يُقدّر ما جرى فعلًا في قطاع غزة منذ بدء مسيرات العودة في 30 مارس الماضي، داعيًا إلى إنقاذ النظام الصحي لتقديم العلاج للجرحى وإعادة تأهيلهم.
  9.  هاجم البرلماني الأوروبي عن الحزب الشيوعي الفرنسي باتريك لوياريك، بقوة سلطات الاحتلال الإسرائيلي على هامش جلسة عقدها البرلمان الأوروبي، لمناقشة الوضع في غزة، على خلفية المجزرة الأخيرة التي ارتكبها جيش الاحتلال بحق عشرات المتظاهرين الفلسطينيين السلميين.
  10.  أعربت منظمة التعاون الإسلامي عن رفضها وإدانتها لقرار جمهورية باراغواي نقل سفارتها لدى الكيان الإسرائيلي إلى مدينة القدس المحتلة.
  11.  أدانت الجامعة العربية، جريمة القتل التي ارتكبتها مصلحة السجون الإسرائيلية بحق الأسير الفلسطيني عزيز عويسات.
  12.  دان  الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمّد المومني افتتاح سفارة باراغواي لدى "إسرائيل" في مدينة القدس المحتلة.
  13.  قال نائب المندوب البريطاني الدائم لدي منظمة الأمم المتحدة السفير الين جوناثان إن مشروع القرار الكويتي المطروح علي طاولة مجلس الأمن بشأن توفير حماية دولية للفلسطينيين "يتضمن الكثير من المسائل والنقاط التي يتعين فهم الغرض منها".
  14.  قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستواصل الكفاح حتى تصبح مدينة القدس المحتلة أرض السلام والاستقرار للأديان السماوية الثلاثة.
  15.  طردت دولة أنجولا سفيرها في تل أبيب، لحضوره الاحتفال بنقل السفارة الامريكية الى القدس المحتلة، حسبما جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الأنجولية، مساء أمس الثلاثاء.
  16.  أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون، اليوم الثلاثاء، أن إندونيسيا ألغت إصدار تأشيرات للإسرائيليين، كما قررت حظر دخول الإسرائيليين إلى البلاد ردا على أحداث غزة الأخيرة.
  17.  أكد نائب رئيس مجلس النواب البولندي ريشارد تيرليتسكي، أن بلاده وبحكم كونها رئيسًا لمجلس الأمن في دورته الحالية، تراقب ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة في أعقاب نقل "السفارة الأميركية" إلى مدينة القدس.
  18.   رفرف أمس الثلاثاء، العلم الفلسطيني إلى جانب العلم الفرنسي فوق مباني البلديات في عدة مدن فرنسية، في بادرة تضامنية، ودعمًا لشعبنا الفلسطيني واحتفاء بشهداء مسيرات العودة السلمية في فلسطين.
  19.  أعربت واشنطن عن تطلعها للترحيب بالعديد من الدول الصديقة لها وحلفائها في نقل سفاراتهم إلى القدس.
  20.  سلم وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا خلال اجتماع رسمي بينهما أمس، الإحالة للحالة في فلسطين، حول الجرائم المستمرة التي ترتكبها "اسرائيل".
  21.  طالب رئيس اللجنة القانونية بالمجلس التشريعي الفلسطيني النائب محمد فرج الغول، الجهات المسؤولة في السلطة بعدم المماطلة والتلكؤ في إحالة قضية الأسير الشهيد عزيز عويسات وقضايا جرائم حرب الاحتلال بحق أبناء شعبنا وأرضه ومقدساته وأسراه إلى محكمة الجنايات الدولية.
  22.  أكدت شبكة المنظمات الأهلية الثلاثاء أن العقوبات المفروضة على المواطنين في قطاع غزة تعد كارثة وطنية وتجاوز للقانون الأساسي الفلسطيني، داعيةً الرئيس محمود عباس إلى وقفها بما يضمن تعزيز قدرتهم على الصمود أمام الكارثة الإنسانية.