تاريخ النشر : 2018-02-22م

حماية يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة المعتقل "السراديح" في سجون الاحتلال

حماية يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة المعتقل
22 فبراير386 مشاهدة

حماية يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة المعتقل "السراديح" في سجون الاحتلال

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، صباح اليوم الخميس الموافق 22/02/2018 عن وفاة المعتقل ياسين عمر السراديح (33 عامًا) من أريحا بشرق الضفة الغربية المحتلة، بعد تعرضه لضرب مبرح اثناء عملية اعتقاله.

 وبحسب متابعة مركز حماية لحقوق الإنسان، فقد اقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال فجر اليوم منزل "السراديح"، وعبثت بمحتوياته وحطمت جزءًا كبير منه، ثم اعتقلته وقيدت يديه وعصبت عينيه، ونقلته عبر الآليات العسكرية إلى جهة مجهولة دون أسباب، هذا وأكّدت عائلة "السراديح" أن نجلها تعرّض للضّرب المبرح خلال عملية اعتقاله من منزله، وأنّه لم يكن يعاني من أية أمراض.

مركز حماية لحقوق الإنسان إذ يستنكر استمرار الإنتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في تعاملها مع المعتقلين الفلسطينيين، فإنه يشير إلى أن وفاة السراديح ترفع عدد الوفيات في سجون الاحتلال إلى "213" حالة.

وبدوره يطالب بتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة السراديح، للوقوف على الظروف التي أدت لوفاته أثناء الإعتقال، كما ويطالب السلطة الوطنية الفلسطينية بضرورة إحالة ملف الاسرى للمحكمة الجنائية الدولية.

ويجدد مركز حماية المركز مطالبته المجتمع الدولي بالضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي، وبمعاملة المعتقلين معاملة إنسانية تنسجم مع معايير الأمم المتحدة الدنيا لمعاملة السجناء الصادرة في العام 1955، والمعايير الدولية الأخرى ذات العلاقة.

 

مركز حماية لحقوق الانسان

22/02/2018