تاريخ النشر : 2018-02-19م

حماية/ حديثو الولادة "الخدج" يموتون في مستشفيات القطاع بسبب نقص الأدوية

حماية/ حديثو الولادة
19 فبراير411 مشاهدة

حماية/ حديثو الولادة "الخدج" يموتون في مستشفيات القطاع بسبب نقص الأدوية

في ظل متابعة مركز حماية لحقوق الانسان للأزمة التي يمر بها قطاع الصحة في غزة، فإنه يحذر من التداعيات الخطيرة التي وصل إليها القطاع الصحي خاصة أزمة نقص الأدوية الضرورية لحديثي الولادة وأزمة نقص الوقود اللازم لتشغيل المعدات الطبية في مرافق وزارة الصحة.

ووفقاً لمتابعة المركز، فقد توفي منذ بداية الأزمة "6" من الأطفال الخدج، بسبب عدم توفر إبر "السيرفاكتنت" التي تساعد الخدج على التنفس، نظرًا لعدم اكتمال نمو الجهاز التنفسي لديهم.

والجدير بالذكر ان "10%" على الأقل من الاطفال الخدج بحاجة لهذه الحقنة، وعدم توفر هذا العلاج سيهدد حياة المزيد منهم.

وبحسب تحقيقات أجراها مركز حماية فقد أفاد الدكتور "ناصر بلبل"رئيس قسم الحضانة في مستشفى الشفاء بقطاع غزة، ان القسم يعاني من نقص حاد في الادوية اللازمة لبقاء الأطفال الخدج على قيد الحياة، بالإضافة لأزمة الوقود التي تحول دون تشغيل المعدات اللازمة في القسم.

وقد افاد بلبل أن القسم يحتاج لما يزيد عن "100" حقنة من نوع "السيرفاكتنت" في الشهر، ولا يتوافر منها في أفضل الأحوال أكثر من "20" حقنة شهرياً، الأمر الذي يؤدي لوفاة العديد من الأطفال الخدج.

مركز حماية لحقوق الإنسان، إذ يعرب عن قلقه الشديد من تفاقم الأزمات المتعلقة بالقطاع الصحي، فإنه يحذر من تداعياتها على المرضى في قطاع غزة، وبدوره:

· يطالب رئيس السلطة بالتدخل الفوري والعاجل لانهاء كافة الأزمات المتعلقة بالقطاعات المختلفة في غزة، وعلى رأسها أزمة قطاع الصحة.

·   يدعو حكومة الوفاق الوطني إلى اتخاذ التدابير الفورية اللازمة، لإنقاذ عشرات الأطفال الخدج في قسم الحضانة.

·   يدعو منظمة الصحة العالمية لسرعة التدخل لحل الأزمات المتعلقة بالقطاع الصحي، وإنهاء معاناة المرضى.

·   يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لانهاء الحصار المفروض على قطاع غزة لما يزيد عن عشرة سنوات.