تاريخ النشر : 2018-01-29م

حماية/ قطاع الصحة في حالة انهيار، وحكومة الوفاق مقصرة بتحمل مسئولياتها

حماية/ قطاع الصحة في حالة انهيار، وحكومة الوفاق مقصرة بتحمل مسئولياتها
29 يناير278 مشاهدة

في ظل الازمات المتعاقبة التي يمر بها قطاع غزة فإن مركز حماية لحقوق الانسان، يبدي قلقه العميق إزاء ما وصلت إليه الأوضاع في جميع قطاعات الحياة بغزة، وبدوره يحذر من التداعيات الخطيرة لازمة الوقود على القطاع الصحي في غزة.

ووفقاً لمتابعة المركز، فقد أعلن صباح االيوم المتحدث باسم وزارة الصحة "أشرف القدرة" عن توقف الخدمات الصحية في مستشفى بيت حانون (شمال القطاع) بسبب نفاذ الوقود، كما وحذر القدرة من توقف الخدامات التي يقدمها مستشفى الدرة للأطفال، نتيجة النقص الحاد في الوقود اللازم لتشغيل مرافق المستشفى.

وفي ذات السياق وبحسب متابعات حماية، فقد حذر وكيل وزارة الصحة، يوسف أبو الريش، من أن تفاقم الوضع الكارثي الذي يعيشه القطاع الصحي والذي من شأنه أن يفرض خيارات صعبة وغير مسبوقة بتوقف مستشفيات أخرى عن العمل خلال الساعات القليلة القادمة.

الجدير بالذكر ان العام الماضي شهد عدة أزمات تتعلق بالقطاع الصحي فبحسب تقرير أعده المركز فقد تأثر القطاع الصحي بإزمة الكهرباء حيث بلغت نسبة العجز بالكهرباء خلال العام الماضي 63%، وكان الجدول المعمول به بأغلب أيام العام هو 4 ساعات وصل مقابل 12 ساعة فصل.

وعلى صعيد أخر يتعلق بالقطاع الصحي، فقد تزايدات خلال العام الماضي أزمة نقص الأدوية، فحسب المعلومات فإن أكثر من 184 صنفاً دوائياً نفدت بشكل كامل من مستودعات وزارة الصحة، وطال النفاد أصنافاً ضرورية من ضمنها أصناف خاصة بمرضى السرطان.

وفي السياق ذاته، واصلت سلطات الاحتلال رفضها منح تصاريح لعدد كبير من المرضى للعلاج بالخارج، وارتفع خلال العام المنصرم عدد التصاريح المرفوضة وانخفضت نسبة الموافقة على طلبات التصاريح إلى 60% تقريباً.

مركز حماية لحقوق الانسان، إذ يعرب عن قلقه الشديد من تفاقم الأزمات المتعلقة بالقطاع الصحي، فإنه يحذر من تداعياتها على المرضى في قطاع غزة، وبدوره:

  • يطالب رئيس السلطة بالتدخل لانهاء كافة الازمات المتعلقة بالقطاعات المختلفة في غزة.
  • يحمل حكومة الوفاق الوطني المسئولية الكامله عن حياة المرضى، ويدعوها إلى اتخاذ التدابير الفورية اللازمة، كي يتسنى استمرار العمل في المرافق الطبية في كافة مشافي القطاع.
  • يدعو منظمة الصحة العالمية لسرعة التدخل لحل الازمة، وإنهاء معاناة آلاف المرضى في القطاع المحاصر.
  • يطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لانهاء الحصار المفروض على قطاع غزة لما يزيد عن عشرة سنوات.

 "انتهى"

29/01/2018