تاريخ النشر : 2017-09-12م

تصريح صحفي: تأجيل القمة الإسرائيلية الأفريقية نقطة تحول لصالح القضية الفلسطينية

تصريح صحفي: تأجيل القمة الإسرائيلية الأفريقية نقطة تحول لصالح القضية الفلسطينية
12 124 مشاهدة

في ظل متابعة مركز حماية لحقوق الإنسان للحالة الفلسطينية وعلاقتها بالمجتمع الدولي، فإن المركز يثمن موقف الدول الأفريقية القاضي بمقاطعة مؤتمر "افريقيا إسرائيل"، الذي كان مقرراً عقده في توغو في الثلث الأخير من شهر أكتوبر المقبل، الأمر الذي أجبر القائمين على تنظيمه في كل من " توغو وإسرائيل " إعلان تأجيله حتى إشعار أخر.

الجدير بالذكر أن الهدف من المؤتمر كان تعزيز سطوة إسرائيل في القارة الإفريقية، وذلك من خلال فتح أبواب أفريقيا لإسرائيل من خلال التوقيع على عدد من الاتفاقيات وتكبيل تنمية افريقيا عبر بوابة إسرائيل، وفرض ليس فقط الوصاية الإسرائيلية على أفريقيا وانما الاعتمادية الافريقية على التكنولوجيا والمعرفة الإسرائيلية دون سواها.

مركز حماية لحقوق الإنسان إذ يعبر ارتياحه لقرار التأجيل، فإنه يذكر بعراقة العلاقات الفلسطينية الافريقية، وتضامن الأمم الافريقية التاريخي مع قضايا الشعب الفلسطيني العادلة، ويؤكد على:

  1. أن قرار التأجيل جاء ثمرة حقيقة تؤمن بها الدول الأفريقية، لطالما حاول الاحتلال ان يخفيها ويغير ملامحها.
  2.  تقديره الجهود المبذولة على الصعيد الدولي والتي تهدف لفضح ممارسات الاحتلال بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، وتقييد حركة الاحتلال في العالم.
  3. أن على السلطة الوطنية الفلسطينية تكثيف جهودها المبذولة للوصول لقرار الغاء المؤتمر.
  4. دعوته الدول العربية والاسلامية أن تضغط للعمل وفقاً لرؤية معدة مسبقاً بهدف ملاحقة الاحتلال أمام المحافل الدولية.
  5.  أن المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة يقع على عاتقها القيام بما يلزم من إجراءات ملحة للتصدي لإسرائيل وإجبارها على الإذعان لرغبة المجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

مركز حماية لحقوق الإنسان

12/09/2017