تاريخ النشر : 2017-05-03م

تصريح صحفي: في اليوم العالمي لحرية الصحافة

تصريح صحفي: في اليوم العالمي لحرية الصحافة
03 مايو97 مشاهدة

يوافق اليوم الثالث من مايو من كل عام اليوم العالمي لإعلان المبادئ الأساسية لحرية الصحافة، مركز حماية لحقوق الإنسان إذ يهنئ الصحافيين في اليوم العالمي للصحافة فإنه يخص الصحافيين الفلسطينيين بالتهنئة.

تأتي هذه المناسبة والصحافة الفلسطينية لم تعد مهنة المتاعب فحسب، بل أصبحت أيضاً مهنة الموت هذا من جانب ومن جانب أخر تمر هذه الذكرى ولا زال الصحفي الفلسطيني محروم من حرية الحركة والتنقل وحرية الوصول للمعلومات وتداولها.

ان مركز حماية لحقوق الإنسان إذ يعبر عن أسفه الشديد لما وصلت إليه حالة الصحفي الفلسطيني، فإنه يؤكد على الاتي:

  1. يطالب الصحافيين الفلسطينيين إلى ضرورة تكثيف جهودهم لتوحيد صفوفهم والضغط على الأطراف السياسية لإنهاء الانقسام، الذي يسهم في تكميم الأفواه وفي انتهاك حرية الرأي والتعبير ويكرس القيود المفروضة على حرية الصحافة والعمل الصحفي في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  2. يطالب بالضغط على أصحاب القرار لتجنيب الصحافيين نار الصراع السياسي، لاسيما في الوقت الذي يبحثون فيه عن الحقيقة.
  3. يطالب السلطة الوطنية الفلسطينية بتبني إحالة ملف الصحافيين الفلسطينيين ضحايا جرائم الاحتلال إلى المحكمة الجنائية الدولية.
  4. يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لحماية المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي مقدمتهم الصحافيين والعاملين في حقل الإعلام.
  5. يطالب المركز المؤسسات الصحافية الإقليمية والدولية وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحافيين إلى تعزيز فعالياتهم للتضامن مع الصحافيين الفلسطينيين، الذين يقعون ضحايا لانتهاكات وجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

مركز حماية لحقوق الإنسان 

03/05/2017        

"انتهى "