تاريخ النشر : 2019-03-19م

النشرة الحقوقية: العدد الرابع والثلاثون

النشرة الحقوقية: العدد الرابع والثلاثون
19 مارس62 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الرابع والثلاثون

 اليوم الثلاثاء الموافق 19/03/2019

  1. اعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنا من محافظات الضفة، فجر اليوم الثلاثاء.
  2. أحرق الأسرى الفلسطينيون في سجن "ريمون" الإسرائيلي مساء أمس 10 غرف وذلك احتجاجا على تركيب إدارة سجون الاحتلال أجهزة تشويش على الهواتف الخلوية ما يسبب لهم أمراضا خطيرة.
  3. نقلت إدارة سجن "ريمون" الإسرائيلي أمس الاثنين جميع الأسرى القابعين في قسم رقم (1) بالسجن إلى قسم رقم (7) بعد تركيب أجهزة تشويش داخله.
  4. هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي بناية مكونة من خمسة بيوت في حي خور صقر ببلدة وادي عارة بالداخل الفلسطيني المحتل بزعم عدم الترخيص.
  5. هاجم المستوطنون بلدة كفل حارس شمال سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة.
  6. أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي وزير الجيش بنيامين نتنياهو أنه سيتم اليوم الشروع في بناء نحو 840 وحدة استيطانية في حي جديد بمستوطنة "أريئيل".
  7. أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، البوابة الحديدية المقامة على طريق "وادي الدلب" (بالقرب من دير ابزيع وكفر نعمة) الرابط بين قرى غرب رام الله والمدينة.
  8. أوصى مجلس النواب الأردني، الحكومة الأردنية، بطرد السفير الإسرائيلي من عمان وسحب السفير الأردني من "تل أبيب".
  9. أكد تحقيق للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان أن الاحتلال الإسرائيلي يحرم ملايين الفلسطينيين من الإمدادات المنتظمة من المياه النقية بينما يجرد أراضيهم من المعادن "فيما يبدو أنه عمل من أعمال النهب".
  10. الجامعة العربية: وحدة الصف الفلسطيني مطلوبة ورئيسية في هذه المرحلة.
  11. ناقش مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف أمس انتهاكات "إسرائيل" تجاه المتظاهرين السلميين على السياج الحدودي لقطاع غزة.
  12. نشرت منظمة "بتسيلم" لحقوق الإنسان في "اسرائيل" ورقة موقف بشأن "لماذا يجب التعامُل مع التصريحات الإسرائيليّة حول فتح 11 ملفّ تحقيق في حالات استشهاد متظاهرين في قطاع غزة على أنّها مجرّد خطوة دعائيّة".
  13. الأورومتوسطي يدعو لإحالة الضباط والجنود الإسرائيليين للمحاكم المختصة.
  14. شنت أوساط إسرائيلية حملة تحريض واسعة ضد الأستاذة نادرة شلهوب وهي أكاديمية فلسطينية عقب محاضرة لها عن الاستيطان الإسرائيلي.
  15. ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، أن السلطات الألمانية قررت الغاء مؤتمراً كان من المتوقع عقده في العاصمة برلين لمناصرة الحقوق الفلسطينية، اضافة الى الغاء تاشيرة للناشطة الفلسطينية "رسمية عودة" سبق ان منحتها إياها، بناءً على طلب إسرائيلي.