تاريخ النشر : 2019-03-13م

النشرة الحقوقية: العدد الثالث والثلاثون

النشرة الحقوقية: العدد الثالث والثلاثون
13 مارس156 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الثالث والثلاثون

 اليوم الأربعاء الموافق 13/03/2019

  1. شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، حملة اعتقالات ومداهمات ليلية في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة.
  2. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، النائب المقدسي المبعد محمد أبو طير (67عامًا) من منزله بمدينة البيرة وسط الضفة الغربية المحتلة.
  3. مددت سلطات الاحتلال في محكمة سالم العسكرية، توقيف ثلاثة طلاب جامعيين من جنين لفترات متفاوتة.
  4. أصدرت المحكمة المركزية في اللد قرارًا بتجميد أوامر هدم منازل في مدينة الطيبة بالداخل المحتل حتى إشعار آخر.
  5. أرجأت محكمة استئناف إسرائيلية حكماً بشأن ترحيل مدير المكتب المحلي لمنظمة هيومن رايتس ووتش بتهمة الترويج لأنشطة تدعو لمقاطعة "إسرائيل" تأييداً للفلسطينيين.
  6. برءة  محكمة الاحتلال الإسرائيلي في مدينة اللد مستوطنين أحرقا كنيسة نياحة العذراء” في القدس المحتلة عام 2016، وكنيسة "الطابغة" على الشاطئ الشمالي لبحيرة طبريا عام 2015، في تشجيع رسمي واضح على الاعتداء على المقدسات ودور العبادة.
  7. هدمت آليات وجرافات الاحتلال الإسرائيلي محلًا لخردة السيارات في بلدة الرامة قرب عكا بالداخل الفلسطيني المحتل، بحجة عدم إصدار تراخيص للمكان.
  8. أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في عدة منشآت سكنية، وبركسات للماشية، كما استولت على جرار زراعي في مناطق متفرقة بالأغوار الشمالية.
  9. رفض الرئيس الاسرائيلي رؤوبين ريفلين تصريحات لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال فيها إن "إسرائيل دولة اليهود وليست دولة كل مواطنيها".
  10. استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، على خيمتين لإيواء المواشي في بلدة نحالين غرب بيت لحم.
  11. أعادت شرطة الاحتلال الإسرائيليي فجر اليوم، فتح بوابات المسجد الأقصى المبارك وسط مدينة القدس المحتلة.
  12. باشرت لجنة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة العمل الدولية عملها في الأراضي الفلسطينية، بهدف إعداد التقرير السنوي الذي يرصد انتهاكات الاحتلال ضد العمال في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، والذي يأتي بناءً على طلب مدير عام المنظمة غاي رايدر.
  13. حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من تبعات التصعيد الإسرائيلي في القدس المحتلة على خلفية إغلاق "إسرائيل" أبواب المسجد الأقصى، عقب زعم حرق غرفة لشرطتها.
  14. قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن اعتداءات "إسرائيل" على المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة تهور، مؤكدًا ضرورة مواجهتها.
  15. أعربت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، فيديريكا موغريني، عن تمسكها بحل الدولتين وحذرت من حدوث "فوضى في الأماكن المقدسة".
  16. أكد سبيستانو كاردي المدير السياسي في وزارة الخارجية الإيطالية،موقف بلاده الداعم لحل الدولتين، والمعارض للاستيطان.
  17. كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن أن وفدًا رياضيًا إسرائيليًا يتدرب في أبو ظبي، تمهيدًا لبدء ألعاب الأولمبياد الخاص "أبوظبي 2019"، للرياضيين ذوي الإعاقات.
  18. وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش لنتنياهو عن "مواطنة" العرب: تصريحاتك بغيضة وتقوَّض السلام.
  19. أكد رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس المطران عطا الله حنا رفضه رفضًا قاطعًا لما يسمى "بالسلام الاقتصادي"، ورفضه مقايضة الحقوق الوطنية الفلسطينية بالمال السياسي.
  20. انتقد سياسيون أردنيون بارزون تطبيع دول عربية مع "إسرائيل"، في وقت تتعرض فيه مدينة القدس لانتهاكات غير مسبوقة.
  21. وصفت وزيرة خارجية النرويج إين إريكسن سوريد "المستوطنات التي تقوم إسرائيل ببنائها على الأراضي الفلسطينية بغير المشروعة".
  22. قال المبعوث الأمريكي لعملية التسوية في الشرق الأوسط غرينبلات في تغريدة له على حسابه في "تويتر" إن: "نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري متهم بارتكاب جرائم وهو مطلوب، وأنتم مطالبون بالمساعدة في جعل العالم أكثر أمانًا من خلال توفير معلومات حول مكانه".
  23. اتهم المبعوث الأمريكي لعملية التسوية في الشرق الأوسط غرينبلات في تغريدة له على حسابه في "تويتر" ، الأسيرة الفلسطينية المحررة أحلام التميمي بـ "تنفيذ عمليات"، مضيفًا أن "أحلام قتلت أكثر من 15 شخصًا من بينهم 7 أطفال، وتعيش اليوم بالمجان".