تاريخ النشر : 2019-03-07م

النشرة الحقوقية: العدد الواحد والثلاثون

النشرة الحقوقية: العدد الواحد والثلاثون
07 مارس143 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الواحد والثلاثون

 اليوم الخميس الموافق 07/03/2019

  1. اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر اليوم الخميس 17 فلسطينيا ، خلال حملة مداهمات واعتقالات ليلية  في الضفة المحتلة.
  2. أعلن الأسير حسام الرزة (60 عاماً) من مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، الإضراب المفتوح عن الطعام ابتداء من أمس الأربعاء، إثر تمديد اعتقاله الإداري أربعة شهور، رغم تعهد الاحتلال بعدم التجديد له بعد انتهاء فترة اعتقاله.
  3. هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، منزل المواطن مشر سيف ، وهو مكون من طابقين في منطقة المسعودية التابعة لأراضي برقة شمال نابلس.
  4. هدمت جرافات الاحتلال فجر اليوم، منزل الأسير عاصم البرغوثي في قرية كوبر شمال غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
  5. استشهد فجر اليوم الطفل سيف الدين أبو زيد وأصيب أربعة مواطنين آخرين،جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المتظاهرين المشاركين بفعاليات "الإرباك الليلي" شرق مدينة غزة.
  6. نصب جيش الاحتلال الإسرائيلي، 3 بوابات جديدة على مداخل قرى شمال غرب رام الله.
  7. شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، غارات على أهداف في قطاع غزة، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.
  8. طرد مستوطنون ، رعاة أغنام فلسطينيين من المراعي في الأغوار الشمالية.
  9. اقتحم مئات المستوطنين، بلدة كفل حارس شمال مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية المحتلة، بحجة أداء طقوسهم التلمودية في المقامات الإسلامية.
  10. قطعت قوات الاحتلال "الادارة المدنية الاسرائيلية"، المياه عن عشرات المواطنين والتجمعات السكانية في قرية بردلة بالاغوار.
  11. قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، تسليم جثمان الشهيدة سماح مبارك، لذويها غداً الجمعة.
  12. طالبت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريغف بفصل موظفة عربية وهي مديرة وحدة الثقافة العربية في الوزارة لبنى زعبي من مدينة الناصرة بسبب مدوّنة نشرتها على صفحتها في شبكة التواصل الاجتماعي.
  13. أجلت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان مجددًا نشر قاعدة بيانات بأسماء الشركات التي لها صلة بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.
  14. انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب تصريحات النائبة المسلمة في مجلس النواب الأمريكي إلهان عمر، بشأن إسرائيل، و اعتبرها معادية للسامية.
  15. انتقدت ميشيل باشيليت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، رفض إسرائيل تقرير أممي حول إنتهاكاتها ضد المظاهرات السلمية على الشريط الحدودي لقطاع غزة، والذي قد يرقى لمستوى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
  16. قال منسق الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة ريتشارد فولك إن "الفلسطينيين ضحية للتمييز والأعمال الإجرامية تحت سياسة الاحتلال الاسرائيلي".
  17. أكد الاتحاد الأوروبي التزام الدول الأعضاء بعدم نقل أي من مقراتها إلى شرقي القدس المحتلة، ردّا على الخطوة الأميركية الأخيرة بدمج قنصليتها مع سفارتها في القدس.
  18. قال الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر إنه لا يعتقد أن السلام الإسرائيلي-الفلسطيني ممكن، ما دام بنيامين نتنياهو رئيسًا للحكومة لأنه غير معني به.
  19. وزيرة خارجية إندونيسيا تعلن مساهمة بمليون $ للاجئي فلسطين.
  20. أعلن الناطق الرسمي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" سامي مشعشع أن اليابان دعمت ميزانية الوكالة بـ7 ملايين دولار إضافية، لصالح اللاجئين الفلسطينيين في سوريا ولبنان.
  21. وافق مجلس جامعة الدول العربية على اعتماد فلسطين كعضو دائم في المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.
  22. أكد سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا، على أهمية استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية.
  23. أكد عضو البرلمان العربي عن العراق ظافر العاني أن "التطبيع مع إسرائيل يجد رفضًا عربيًا شعبيًا كبيرًا ويعتبر انقلابًا على المبادرة العربية للسلام التي تفترض أن تقوم إسرائيل بعدة خطوات قبل أن يكون هناك ثمة تطبيع معها أو إلغاء لقرارات المقاطعة".
  24. رحبت دولة فلسطين، بالتصريحات الصادرة عن المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين، والذي عبر فيها عن تمسك الاتحاد بموقف الدول الأوروبية الذي يؤكد على أن "القدس الشرقية أرض محتلة"، وأن موقفه لن يتغير.
  25. أكد مشاركون في لقاء دولي عقد في بيروت أن "التطبيع مع إسرائيل بكل أشكاله يمثل خيانة تتماهى مع الإجرام الإسرائيلي"، داعين إلى دعم الشعب الفلسطيني ماديًا ومعنويًا.
  26. أعلنت مجموعة من النشطاء حول العالم عن تنظيمها أسبوع الأبارتهايد "الإسرائيلي" (IAW) والذي تقام فعالياته حول العالم في الفترة الواقعة بين 18 أذار/مارس حتى 8 نيسان/أبريل تحت شعار "أوقفوا تسليح الاستعمار".
  27. أنهت مؤسسة التضامن الإيرلندي مع فلسطين بالأمس اسبوع حافل بنشاطات وأعمال ابداعية في فروعها في عدة مدن ايرلندية، مشاركة بذلك أكثر من ١٥٠ دولة حول العالم لإحياء "اسبوع مناهضة الفصل العنصري الاسرائيلي" للسنة الخامسة عشر على التوالي.
  28. من المقرر أن يلتقي اليوم وفد من لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رئيس اللجنة حنا ناصر، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في غزة.