تاريخ النشر : 2019-03-05م

النشرة الحقوقية: العدد الثلاثون

النشرة الحقوقية: العدد الثلاثون
05 مارس102 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الثلاثون

 اليوم الثلاثاء الموافق 05/03/2019

  1. شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، حملة مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية المحتلة، طالت عددا من المواطنين .
  2. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الأسير المحرر عبد الرحمن محمود بعد استدعائه من مخابرات الاحتلال والتحقيق معه لمدة ثلاث ساعات في سجن عوفر.
  3. أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة عن القيادي في حركة الجهاد الشيخ خضر عدنان على معبر الجلمة شمال مدينة جنين بعد أسبوع على اعتقاله.
  4. أفرجت سلطات الاحتلال عن سهير البرغوثي والدة الشهيد صالح البرغوثي من قرية كوبر شمال غرب مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.
  5. أصدرت محكمة سالم العسكرية في جنين، قرارا بالإفراج عن والدة الشهيد أشرف نعالوة مع فرض الإقامة الجبرية عليها.
  6. أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز "أبو الريش" العسكري المقام قرب الحرم الإبراهيمي وسط مدينة الخليل، ونصبت خياما في ملعب المدرسة الإبراهيمية.
  7. اعتمدت منظمة التعاون الإسلامي قرارًا بإنشاء صندوق وقفي لضمان التمويل المستدام لأنشطة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ودعم اللاجئين الفلسطينيين.
  8. البرلماني العربي" يعتمد قرارات تؤكد مركزية فلسطين للعرب والمسلمين.
  9. أكد روجيه دانغ رئيس برلمان عموم افريقيا، على التزام البرلمان بكافة قرارات ومواقف الاتحاد الإفريقي التي تؤيد وتدعم حق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.
  10. بدأت لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، أمس الاثنين، اجتماعاتها في العاصمة البلجيكية بروكسل، مع عدد من النواب البلجيكيين على المستوى الفيدرالي والإقليمي.
  11. قال وزير التسامح الإماراتي، الرئيس الفخري للجنة أصدقاء جامعة القدس في أبوظبي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، بأن مدينة القدس هي القلب النابض لفلسطين ومصدر الإشعاع للمؤمنين في كل مكان.
  12. اعترض رئيس مجلس الشورى السعودي عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، خلال تلاوة البيان الختامي لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في العاصمة الأردنية عمان، على توصية جاء فيها أن من أهم خطوات دعم الفلسطينيين وقف كل أشكال التقارب والتطبيع مع المحتل الإسرائيلي.
  13. أعلنت الخارجية الأمريكية أمس، عن المصادقة على دمج قنصليتها المتواجدة شرقي القدس مع السفارة الأمريكية غربي المدينة المحتلة، في خطوة تعزز سياسة إدارة الرئيس دونالد ترمب فيما يسمى "صفقة القرن".
  14. قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن بلاده مستعدة لاستقبال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في موسكو، لبدء حوار دون شروط مسبقة.
  15. تركيا تبلغ الولايات المتحدة رفضها مواصلة المشاركة في برنامج لدعم الأمن الفلسطيني انطلاقًا من القنصلية الأمريكية العامة في القدس المحتلة، بعد دمجها بالسفارة الأمريكية بـ"إسرائيل".
  16. أعلنت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار انطلاق المسير البحري 25 اليوم الثلاثاء في شمال غرب قطاع غزة؛ وذلك للمطالبة برفع الحصار وإنهاء معاناة المواطنين في غزة.