تاريخ النشر : 2019-01-12م

النشرة الحقوقية: العدد الخامس

النشرة الحقوقية: العدد الخامس
12 يناير99 مشاهدة

النشرة الحقوقية: العدد الخامس

اليوم السبت الموافق 12/01/2019

  1. استشهدت سيّدة وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص الحي والاختناق بالغاز المسيل للدموع جراء اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عصر أمس على المشاركين السلميين في مسيرة العودة وكسر الحصار في مخيمات العودة شرقي محافظات قطاع غزة الخمس.
  2. أصيب الصحفي جعفر شتية بجروح، والعشرات بالاختناق عقب قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي خرجت تضامنا مع الأسير المريض سامي أبو دياك، ومطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ ما يزيد على 15 عاما، ومناهضة للاستيطان.
  3. هاجم مستوطنون الليلة، مركبات المواطنين قرب مستوطنة "حوميش" المخلاة جنوب جنين، ما أدى إلى إلحاق أضرار بمركبة مواطن من بلدة عرابة.
  4. اقتحم مئات المستوطنين، بلدة عورتا جنوب شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، وأدوا طقوسهم التلمودية، بحماية أمنية مشددة.
  5. هدمت آليات وجرافات الاحتلال الاسرائيلي، مساكن قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف الاسرائيلي في النقب، للمرة الـ138.
  6. منحت وزارة المالية الإسرائيلية الترخيص لتنفيذ مخطط استيطاني، يهدف إلى الاستيلاء على حوالي 139 دونمًا من أراضي قرية دير دبوان شرق محافظة رام الله بالضفة الغربية المحتلة.
  7. بدأ الجيش الإسرائيلي مؤخراً بمنح مزارعي غلاف غزة آلاف الدونمات الزراعية بعد إخلائها من الألغام والقذائف القديمة.
  8. افتتحت وزارة المواصلات الإسرائيلية، شارعًا خاصًا بالمستوطنين إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس المحتلة، دون السماح للفلسطينيين بعبوره.
  9. أكد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، على مركزية قضية فلسطين وعلى الهوية العربية لمدينة القدس المحتلة، داعيًا وسائل الإعلام العربية لتخصيص برامج إعلامية حول المدينة ومواطنيها، وكشف ما تتعرض له من أخطار التهويد.
  10. أعلن اتحاد الصحفيين البلغار عن تضامنه مع نضال الشعب الفلسطيني ومع الصحفيين الفلسطينيين.
  11. نظمت أكاديمية أبي مدين الغوث للدراسات والعلوم الفلسطينية بالمقر الوطني لجمعية البركة في الجزائر، ملتقى رواد فلسطين الثاني تحت عنوان " وجعلناكم أكثر نفيرا ".
  12. أكد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد رفض بلاده منح رياضيين إسرائيليين تأشيرة لدخول البلاد، للمشاركة في بطولة دولية للسباحة البارالمبية 2019.
  13. قال النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي في ، إن مجلسه يدعم إجراء انتخابات شاملة للبرلمان والرئاسة والمجلس الوطني حسب اتفاق المصالحة في القاهرة.